أخبار

رسالة مهمة للقنصل المصري بالخرطوم

تسامح/الخرطوم

 

بعث عدد من الاعلاميين برسالة مهمة لقنصل مصر بالخرطوم فحواها:

إلى سعادة القنصل العام لسفارة جمهورية مصر العربية بالخرطوم.

الموضوع : العلاقات بين العقول لا الأقدام/ تجاوزات بعض لاعبي الاهلي و خطورتها على العلاقات، نموذجاً.
بدءً يأتي التأكيد على إستراتيجية العلاقات التي لابد من الحرص عليها خاصة في صغائر الامور إذ الحريق قد يأتي من مستصغر الشرر.
ثانياً، ومن أسف، بينا تجاوز الهلال تمتيناً للعلاقات حملت الانباء شروع الاهلي في شكوى للكاف. و تعلمون قيمة التعامل بالمثل في هذه المواقف. مع التأكيد على حق طبيب نادي الهلال في التظلم لدى جهات الاختصاص لاثبات ما تعرض له و صدور بيان رسمي من نادي الهلال بتفاصيل الواقعة لتأكيد موقفه و الأصح اللجوء للكاف فالحقوق لايتنازل عنها عاطفياً. خاصة وان بعض وسائل الإعلام في مصر الشقيقة قد وصفت الطبيب ب(غير الإنساني).
ثالثاً، امام مسؤولي الدپلوماسية المصرية في السودان شاهدنا كاپتن الأهلي متحولاً من قائد له إلى (عتريس، تنقصه الشومة) يصارع هذا و يفتك من ذاك محاولاً الاعتداء على طبيب الهلال الذي اثبت تعرضه للاعتداء اللفظي و الجسدي من كاپتن الفريق و محمد عبدالمنعم و احمد عبدالقادر.
رابعاً، خَطا بعض الإعلام المصري في اتجاه إظهار الواقعة بغير حقيقتها و تصوير لاعبي الاهلي بالضحايا دون مراعاة لأدنى قواعد المهنية و عضده النادي الاهلي بشكوى تصب في باب ( نرفض الهزيمة و لابد ان ننتصر دوماً)
خامساً، لقد تلاحظ الاتجاه لتبرير اي هزيمة لفريق مصري بالسودان بحجج تُدِينُنا و بدأ ذلك مذ فاصلة الجزائر وذلك لصرف الأنظار عن الخسارة.
سادساً، اصبحت مباريات الفرق المصرية ضد السودانية(خاصة مباريات الأهلي ضد الهلال) التي تقام هنا مصدراً للتوتر بتغذية من المتعصبين و المستفزين للسودان في الإعلام المصري و من المتشنِّجين في الإعلام السوداني. هنا ندعوا المسؤولين في البلدين إلى ضبط الآلة الإعلامية في مواقف كهذه. نرنوا بأبصارنا إلى الشروع في امتصاص الغضبة المصنوعة منعاً لتفاقم الامور مستقبلاً خاصة مع دنو موعد مباراة الرد.
اخيراً، لابد من تواصل كل الجهات ذات الصلة للعمل على وضع العلاقات في مقام (العقاد و معاوية محمد نور) دون إستعلاءٍ او تجاوز. إنّ صورة السوداني في الوعي المصري لابد من العمل على تغييرها من (الطيب، الاهبل و البوّاب) إلى الغوص في حقيقة مكوناتها كما نجتهد في مسح صورة المصري المتعالي من جانبنا. مناسبات كرة القدم يجب ان تكون مدخلاً لذلك. الاهلي الذي عاقب من قبل الحضري و أبوتريكة لا يمكن أن يكتفي بعقوبة ضعيفة لحارسه و الذي وتّر الاجواء إلى حد قذف الجمهور من زملائه بقارورات المياه الفارغة. من جانبنا، نطالب نادي الهلال بمعاقبة كل مخطئ خاصة من ذكرهم نائب رئيسه.
لابد من الإشادة باللاعب( كهربا) على موقفه الإنساني تجاه مشجع هلالي من ذوي الاحتياجات الخاصةوتمتد الإشادة إلى أليوديانق و كل من حاول منع حارس الاهلي من التجاوز. ولاننسى عمق العلاقات الرِّياضية بين الناديين سيما وأن أول محترف سوداني بالنادي الأهلي لاعب الهلال سليمان فارس أو السد العالي كما لقبته جماهير الأهلي. من قبل كرم الهلال الخطيب و كرَّمت الدولة( ممثلة في رئيسها) منتخب مصر . لا نقر إهداء مسؤول هلالي النصر لرئيس الزمالك و ستصله رسالتنا بذلك كما ونرفض أي سلوك سالب ورد في حق اللاعبين أو الأهلي أو مصر.
فلنرتقِ جميعاً إلى علاقات استراتيجية بمنع صغائر الامور من توجيه د فَّتِها.
والسلام عليكم.
حادبون على علاقات متينة مع مصر .
عنهم الإعلامي د. حمزة عوض الله عباس بخيت.
الثاني من شعبان 1444ه الموافق23فبراير 2023م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى