أخبار

رصدته تسامح نيوز.. ماذا قالت الصحافة العالمية عن حج 2021

وكالات : تسامح نيوز

بدأ حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح الإثنين الـ9 من ذي الحجة، بالتوجه إلى صعيد جبل عرفات، لتأدية ركن الحج الأعظم.

وسلطت الصحف الإنجليزية والأمريكية والإيطالية الضوء على موسم الحج هذا العام وجهود المملكة العربية السعودية لموسم آمن دون قلق من كورونا.

واحتفاءً بموسم حج 2021، قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية: “حلّق عشرات الآلاف من الحجاج المسلمين الملقحين حول أقدس الأماكن الإسلامية في مكة المكرمة، محافظين على قواعد التباعد الاجتماعي ومرتدين الكمامات الواقية”.

وأضافت الصحيفة الأمريكية: “تستمر شعائر الحج حوالي 5 أيام، والتي تبدأ تقليدياً بوصول الحجاج إلى مكة قبل أسابيع من الموعد المحدد، ويختتم الحج بعيد الأضحى المبارك الذي يتسم بتوزيع اللحوم على الفقراء حول العالم”.

 

واختتمت تقريرها بالثناء على بذل المملكة العربية السعودية قصارى جهدها لضمان استمرار الحج السنوي دون انقطاع، رغم التغييرات التي سببها الوباء.

من جانبها، تحدثت “نيويورك تايمز” عن نشر المملكة لروبوتات لرش المطهرات حول ممرات الكعبة، بالإضافة إلى قيام عمال النظافة بتطهير المساحات الشاسعة من الرخام الأبيض في المسجد الحرام.

كما احتفت أيضاً بشكل كبير باختبار المملكة العربية السعودية هذا العام سواراً ذكياً بالتعاون مع هيئة الذكاء الاصطناعي الحكومية، الذي يشبه سوار الشاشة التي تعمل باللمس في ساعة Apple Watch ويتضمن معلومات عن الحج ومستويات الأكسجين للحجاج وبيانات اللقاح واحتوائه على ميزة الطوارئ لطلب المساعدة.

 

أما صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فتحدثت في تقرير لها بعنوان “الحجاج يصعدون إلى جبل عرفات في ذروة حج العصر الوبائي”، معربة عن إشادتها بسعي السلطات السعودية إلى تكرار نجاح العام الماضي الذي أقيم بمشاركة 10 آلاف حاج فقط، ولكن بما يقرب من 60 ألف شخص هذا العام، جراء قيود فيروس كورونا للعام الثاني على التوالي.

كما تحدث تقرير الصحيفة البريطانية بثناء كبير عن الإجراءات التي تتبعها المملكة العربية السعودية لضمان موسم حج آمن صحياً، بتقسيم الحجاج إلى مجموعات من 20 فقط للحد من الإصابة المحتملة، وتقديم “بطاقة الحج الذكية” للسماح بالوصول إلى المعسكرات والفنادق والحافلات لنقل الحجاج حول المواقع الدينية بدون اتصال.

كل ذلك بالإضافة إلى نشر الروبوتات باللونين الأسود والأبيض لتوزيع زجاجات مياه بئر زمزم في المسجد الحرام بمكة المكرمة، والمبنية حول الكعبة.

 

فيما أشادت صحيفة “كوريرى ديلا سيرا” الإيطالية بالكسوة الجديدة للكعبة قائلة: “زينت الكعبة المشرفة في مكة المكرمة بكسوة جديدة خلال احتفال هو جزء من الحج السنوي”.

كما تحدثت بالتفصيل عن الكسوة الجديدة للكعبة المشرفة، إذ قالت إنها عبارة عن قماش أسود مطرز بالذهب بآيات قرآنية، يبلغ ارتفاعه 14 متراً وطوله 95 متراً وعرضه 47 متراً ويزن حوالي 650 كيلوجراماً.

 

 

كما عرضت وكالة “asianews” الإيطالية إنجاز المملكة العربية السعودية هذا العام في إقامة وتحقيق موسم حج آمن، إذ قالت في تقرير لها: “لتجنب العدوى المحتملة وما يتصل بها من تفشي فيروس كورونا المستجد، في حج هذا العام، استخدمت السلطات السعودية الروبوتات للتأكد من إجراءات التباعد الاجتماعي وتوزيع زجاجات مياه بئر زمزم على الحجاج الملقحين”.

كما أشادت بالسماح لحوالي 60 ألفاً شخصاً هذا العام لأداء مناسك الحج، مقارنة بحوالي 10 آلاف فقط ممن حصلوا على الضوء الأخضر العام الماضي، جراء مخاوف الفيروس التاجي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى