تحقيقات وتقارير

سياسي: دفع حميدتي بمساعدات لضحايا الزلزال بتركيا موقف يدفع بتطوير العلاقات

الخرطوم تسامح نيوز

قال الخبير والمحلل السياسي الدكتور حسين النعيم إن دفع نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، بمواد إيواء للمتأثرين بالزلزال في تركيا، تعكس مدى عمق الروابط الاخوية بين السودان وتركيا.

واعتبر تقديم المساعدات للمتضررين موقف انساني ومؤشر واضح على تطور مستقبل العلاقات ونجاحها.

وأكد الخبير على الموقف الإنساني للقائد دقلو وتضامنه الكامل، مع الشعب التركي، ممتدحا دعمه وجهوده للإغاثة والخدمات الإنسانية للناجين والمتأثرين بالزلزال، بكميات كبيرة من مواد الإيواء (خيام وبطاطين) مقدمة من قوات الدعم السريع، باسم الشعب السوداني، لأشقائهم من الشعب التركي، تنقل هذه المواد فوراً عبر جسر جوي إلى تركيا.

واوضح النعيم ان مساندة دقلو لضحايا الزلزال تؤكد إهتمام السودان بالعلاقات مع تركيا ،حيث يشارك السودان بفرق للإنقاذ بالنسبة للضحايا والناجين حيث تأتي هذه المساعدات ضمن سياق تعزيز علاقات التضامن والاخوة لمستقبل علاقات الخرطوم وانقره.

وعبّر السفير التركي إسماعيل تشوبان أوغلو في تصريحات، عن امتنان بلاده للسودان والقيادة السودانية، وكذلك للشعب السوداني، على تضامنهم وتعاطفهم مع أشقائهم في تركيا، لمواجهة هذه الكارثة، مشيداً بالدعم السخي الذي قدمه قائد قوات الدعم السريع، للمتأثرين بالزلزال، مؤكداً العمل مع الحكومة السودانية، لتخفيف معاناة الشعب التركي من هذه الكارثة.

بالمقابل توقع الخبير القانوني الدكتور عوض جبريل ان تشهد العلاقات السودانية التركية تطوراً كبيرا في مقبل الايام وذلك على خلفية الحراك الواسع بين المسؤولين في البلدين والتنسيق المشترك.

وقال إن التطورات الإقليمية والدولية التي تمر بها المنطقة دفعت البلدان لترتيب اوراقهما واعادة النظر في ملفات التعاون بينهما وكيفية انفاذ بروتوكولات التعاون المشترك على أرض الواقع.

واوضح جبريل ان البلدين وقعا أكثر من 20 إتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عديدة خلال زيارة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة لتركيا.

واشار الخبير إلى التطور الكبير الذي شهدته العلاقات في الفترة الأخيرة، سياسياً وإقتصادياً وإجتماعياً، مما عاد بالنفع الكبير على شعبي البلدين الشقيقين.

وكان نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، العلاقات مع تركيا بالإستراتيجية والأزلية، وقال إن السودان يوليها إهتماماً خاصاً، مؤكداً على ضرورة التعاون والتنسيق بشأن القضايا والملفات الثنائية والدولية ذات الإهتمام المشترك.

ويؤكد الخبراء بان البلدين يوليان أهمية كبيرة لتعزيز العلاقات السودانية التركية، ويتجلى ذلك في ما ابداه النائب من تضامن مع الشعب التركي تجاه كارثة الزلزال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى