المقالات

صلاح التوم من الله يكتب :

الخرطوم- تسامح نيوز

 

الى المطربة الانثى .. لا تتحولي بالاغنيات إلى ذكر

هناك دائما اغنية مناسبة لمطرب رجل واخرى لمطربة امرأة .. هذا ما احس به الشاعر ابراهيم العبادي عندما وقف أمام لجنة الالحان الفنان يوسف الموصلي لأداء اغنية ( ابوي ) فأشار العبادي إلى شاعرها سعد الدين ابراهيم بأن من الأفضل أن تغنيها مطربة امرأة فكانت من نصيب الفنانة منى الخير ( ابوي شعبتنا روح آمالنا ضو البيت ضراعو الخدرا ساريتنا )
تقول رواية أن الفنان الفاضل سعيد تقدم للزواج من فتاة فرفض أهلها لانه ممثل فقدم على لسانها اغنية ( ابوي يا بابا ما تقول ليه لا ) وتزوجها ..
والافضل أن تؤدي هذه الأغنية مطربة امرأة وليس محمد احمد العوض
بأحاسيس المرأة ومشاعرها كتبت الشاعرة حكمت ياسين اغنية ( صدقني ما بقدر اعيد قصة غرام بالشوق بدت ) والانسب أن تؤديها مطربة امرأة وليس الفنان كمال ترباس وليس من الاوفق أن يخاطب ترباس من اول كلمة ( صدقني ) رجلا ليتحدث عن ( قصة حب وغرام ) معه حتى ولو يتحدث بلسان امرأة ..
من أغنيات حكمت يس : الجرح جرحي براي منو البقاسي معاي .. عبد الوهاب الصادق .. اغنية ( تعال بالباب ) شرحبيل احمد وأغنية ( يا عيوني ما قتي من الريدة تبتي ) وغيرها لمحمود تاور وجمال فرفور ولكن الاوفق ما قدمته لها الفنانة سمية حسن احاسيس شاعرة امرأة تقدمها مطربة امرأة .. وقس على ذلك أغنيات الشاعرة آمنة خيري وغيرها من الشاعرات النساء
المسألة ليست أخلاقية فحسب بل الصدق الفني يتطلب أن يعبر عن احاسيس شاعر ذكر مطرب ذكر مثله
إذا أرادت مطربة أمراة مشاركة الكابلي مثلا في اغنياته افضل من أغنية ( نوم عيني البقى لي سهر ) اغنية ( اي صوت زار بالأمس خيالي طاف بالقلب وغنى للكمال ) وهي مناسبة واجمل حتى من ناحية اللحن والموسيقى
على المطربات النساء الابتعاد عن أغنيات الغزل الحسي المكشوف في أجساد النساء مثلهن ويكثر في اغاني الحقيبة وبعضه لا يليق حتى بالمطربين الرجال ..
اقدم للمطربات بعض أغنيات مناسبة لوضعهن النسائي :
* اغنية ( طيبة الاخلاق ) – صيغت على لسان فتاة تخاطب صديقتها الراحلة عن ديارها ( ويا تومتي الزمان فراق ) و( ليه يا حنينة بت امي )
* اغنية ( الليلة لاقيتو ) كتبها سيد عبد العزيز في مولود له .. وأغنية ( نور بيتنا ) كتبها الشاعر صلاح حاج سعيد في مولوده الاول ( جمال ) اقترح الملحن أن تتغني بها مطربة امرأة فلحنها بشير عباس وتغنت بها البلابل
* اغنية ( يا صغير ) تعليقا على مشاهدة السرقدور والكاشف شاب وفتاة صغار السن في علاقة عاطفية
* اغنية ( مشي امرك يا قدر ) كتبها الحلنقي من وحي وداعه لشقيقته
* اغنية ( حمام الوادي يا راحل ) لاسحق الحلنقي عن وداعه لزوجته وأبناءه
* أغنيات الاخوانيات وهي كثيرة : اكتب لي يا غالي الحروف ، داخل روضة غنا ، قالوا متالم شوية
* خدعوك وجرحوا سمعتك ، بين اليقظة والأحلام لعبد المنعم عبد الحي
* عني مالم صدوا واتوارو .. واغنيات أخرى مناسبة لعائشة الفلاتية ولها اغنية دويتو مع احمد عبد الرزاق : الريدة الردة الريدة ..
* منى الخير لها أغنيات مناسبة لجنسها مثل اغنية ( أيام وليالي ) تشكو فيها عن حالها وأغنية ( سودانية حرة ) لابو قطاطي وأغنية ( ود البلد ) لجعفر فضل المولى وغيرها .. واغنيات أخرى مناسبة لمنى الخير ومطربات سودانيات
* ثلاث أغنيات للشاعر سليمان عبد الجليل نظمهن في بناته الثلاث اللائي اردن الهجرة من حلفا القديمة .. اغنية يا مساخة الحلة يوم ناس آمنة فاتو ..
الأغنية الثانية : حليل ناس ليلى ساعة الليل يجن .. الأغنية الثالثة : لابنته فاطمة الفنجري : ما حرام يا الفنجري ما تسيب وصية
* اغنية ( بتتعلم من الايام ) لمحمد الأمين : سأل طفل صغير الحلنقي : يعني شنو الحب ؟ فكانت القصيدة والأغنية
*أغنيات البلابل وراعن فيها وضعهن الجنسي
* اغاني السيرة : عديلة يا بيضا ، الليلة سار يا عشايا ..الخ
* أغنيات المناطق : من ارض الجزيرة ، أغنيات جبل مرة ، حنتوب الجميلة ، مكتول هواك يا كردفان .. أغنيات جوبا .. شندي ( في الشاطئ يا جنان ساهرتو بينا ) أغنيات ام درمان ، اغنية الخرطوم
* الأغنيات الوطنية : ارض الخير ، يا بلدي يا حبوب ..الخ
* اغاني الحدائق : اليوم سعيد وكأنه عيد ..الخ
* أغنيات تقدمها مطربات نساء في رجال من قبيل الفخر وماثر الشهامة والشجاعة والكرم وغير ذلك وبرعت الفنانة ندى القلعة وغيرها في ذلك منها التراثي القديم ومنها الحديث والأمثلة كثيرة
* المقال أصبح طويل وباختصار شديد مستعد اكتب عدة كتب عن أغنيات سودانية يمكن للمطربة المرأة أدائها مع مراعاة وضعها الجنسي
* ختاما انصح المطربة المرأة عندما تختار اغنية لأدائها مراعاة أن تكون خالية من أي حساسية ذكورية لا تشبهها كأنثى حتى لا تكون خالية من الصدق الفني .. ملحوظة : اقرأ مقالي السابق عن هدى عربي

صلاح التوم من الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى