أخبار

عاجل.. ازمة تواجه المغتربين بخصوص الشهادة الطبية لكورونا.. تعرف على التفاصيل

الخرطوم : تسامح نيوز 

حمّل الأمين العام لجهاز السودانيين العاملين بالخارج مكين حامد تيراب مسؤلية ما يحدث من بطئ في اعتماد الشهادة الطبية لكوفيد 19 بجهاز المغتربين لوزارة الصحة والقمسيون الطبي، بعد مبادرة الجهاز بفتح نوافذ لاعتماد الشهادات، مشيرا لفتح 21 نافذة داخل الجهاز وتحديد فئتي المغتربين العودة ومغتربي العقودات الجديدة”الجدد”.

وكشف مكين عن تفاجأوهم بإغلاق مراكز وزراة الصحة والقمسيون الطبي، مما اضطر جميع المحتاجين للشهادة الطبية بالحضور للجهاز بما فيهم الأجانب ،وكشف عن نقص حاد في الأطباء المختصين باعتماد الشهادة والذي تسبب ف تأخير 1500 شهادة جاهزة الان للاعتماد، مشيرا لاستخراج 12 الف شهادة منذ انطلاق العمل في 21 يونيو الماضي.

وقال الأمين العام خلال مؤتمر صحفي اليوم بالجهاز بخصوص توضيح الأحداث التي لازمع اعتماد الشهادة الطبية بالجهاز يوم السبت أنه خصص يومي الجمعة والسبت لإنجاز المعاملات المتراكمة ولكنهم تفاجأوا بحضور عدد كبير لتقديم معاملات جديدة مما تسبب في تفريق المتجمهرين بواسطة السلطات بعد إغلاقهم الشارع العام ، مقرا بأن العدد المفترض إنجازه لم يتم انجازه وارجع ذلك لغياب الأطباء.

وكشف مكين عن ظهور ضعاف نفوس ( سماسرة) يتاجرون في الشهادة ووصل سعرها مابين 50 إلى 150 الف جنيه في حين أكد الأمين العام أن هذا العمل اعتمد مجاناً من جهاز المغتربين.

وطالب الأمين العام وزارة الصحة والقمسيون الطبي أن يطلعوا بدورهم تجاه إنفاذ العمل حسب الاتفاق الذي تم بين الجهاز والقمسيون ووزارة الصحة.

وحذر من إغلاق نافذة المغتربين في حال تمادت وزارة الصحة في عدم الاستجابة ، وقال أننا ” دخلنا فزع ” وهذا ليس تهربا من المسئولية”.

وأعلن عن لقاء سيتم بينهم ووزارة الصحة لاعتماد فئتي العودة والعقودات الجديدة وحسم الامر.

واكد مكين تسخير كافة إمكانيات الجهاز لخدمة أبناء الوطن، مؤكدا أن الكوادر العاملة في المبادرة من الجهاز جميعها مؤهلة في إدخال البيانات. مشيرا إلى مقدرتهم زيادة العدد من الي 150 موظف.

الجدير بالذكر تغيبت وزارة الصحة عن حضور المؤتمر الصحفي رغم تقديم الدعوة لها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى