أخبار

عاجل.. مهلة أسبوع للسداد قبل قطع الكهرباء عن مدينة نيالا

الخرطوم تسامح نيوز

أعلن والي جنوب دارفور موسى مهدي، عن تمديد التيار الكهربائي لمدينة نيالا لحين السداد والذي يتم عبر وزارة المالية الاتحادية.
وأكد الوالي على بذل كل الجهود الممكنة لاستمرار التيار والذي كانت تنوي الشركة التركية المشغلة للكهرباء بعدد من ولايات السودان ايقافه اليوم الخميس وذلك لعدم سداد المديونيات المتراكمة لصالح الشركة.

وقال والي جنوب دارفور في تصريح صحفي انه توصل الى تفاهمات عدة مع شركة (كوني) التركية وجهات أخرى لإمهال الولاية لمدة اسبوع لسداد المتأخرات.
من جهة اخرى اجرى الوالي اتصال بوزير المالية الاتحادي د. جبريل إبراهيم حيث أبلغه موقف ولايته من الكهرباء ونية الشركة التركية لقطع الامداد الكهربائي عن المدينة.
وقال موسى إن حكومته ستواصل مجهوداتها لتوفير الوقود الكافي الذي يضمن استمرار الخدمة .
وكانت شركة “كوني” التركية قد خاطبت محطات توليد الكهرباء في المدن التي تعمل بها في 14سبتمبر بأنها سوف تتوقف عن العمل اليوم الخميس 16 سبتمبر بسبب عجز الحكومة عن سداد مديونياتها المالية التي يفوق إجمالها “5” مليون دولار.
ووقعت الحكومة السودانية في العام 2017 عقداً مع شركة “كيو” التركية لتوريد محطات توليد حراري لعدد من المدن السودانية، ونص العقد الذي وصفته حكومات الولاية ما بعد ثورة ديسمبر بأنه عقد معيب وفيه شبهات فساد كبير، وينص العقد على بيع الشركة الكهرباء المنتجة للحكومة السودانية بمبلغ 70 مليار جنيه للشهر الواحد بينما تبيعها الحكومة بأقل من 4 مليار جنيه للمواطن، وهو الأمر الذي يؤدي تراكم الديون الشهرية على الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى