المقالات

عبد الماجد عبد الحميد يكتب

تسامح/الخرطوم

:

• ماذا يحدث داخل مدارس القبس (مؤسسة الخرطوم للتعليم الخاص)؟!
• اليوم يتواصل إضراب المعلمين الأفاضل عن واجبهم المقدس ورسالتهم السامية ..ومع تواصل الإضراب للمرة الثالثة منذ بداية هذا العام الدراسي تتزايد مخاوف أولياء الأمور وتتسع دائرة أسئلتهم عن الأسباب التي قادت وتقود إلي الواقع الحالي داخل مدارس القبس التي قامت ولاتزال علي أسس تربوية وتعليمية راسخة وضعت هذه المدارس علي قائمة أفضل المؤسسات التعليمية بالسودان ..
• ومع هذا فإن مدارس القبس تواجه مطبات هوائية تستدعي من القائمين علي التجربة مراجعة مايحدث في كابينة الإدارة لأن تكرار إضراب المعلمين وللمرة الثالثة منذ بداية العام الدراسي ستكون له آثار سالبة ألقت بظلالها علي تربية الأبناء قبل تعليمهم ..
• مدارس القبس ليست وحدها في تجاهل الضلع الثالث في العملية التربوية والتعليمية وأعني بهم أولياء الأمور الذين تكون صلتهم بالمدرسة عند بوابة دفع الرسوم ثم يقفون بعدها متفرجين علي مايدور داخل حوش مدارس أبنائهم ..
• في حالة مدارس القبس اليوم لماذا لا تستدعي إدارة المؤسسة أولياء أمور الطلاب وتطرح عليهم الهموم والقضايا التي تهدد انتظام الدراسة وتعطل طاقة الآباء والأمهات وتستنزف مشاعرهم وهم يعانون أشد المعاناة في تجهيز أبنائهم للحضور إلي المدرسة ليجدوا أنّ عليهم العودة مبكراً لإعادة فلذات أكبادهم إلي المنازل والسبب إضراب المعلمين ..
• يجد أولياء الأمور عذراً للمعلمين في المطالبة بتحسين أجورهم ..ويجدون كذلك عذراً لإدارة المدارس في وضع اللوائح والتدابير التي تحقق غاياتها الكلية لخطة العام الدراسي الحالي ..وبين هذا وذاك يقف أولياء الأمور وهم ينظرون بإشفاق لمايدور في فناء مدارس أبنائهم في ظل عجز الإدارة عن فتح نافذة للتواصل مع الآباء والأمهات للتفاكر حول آثار هذه الهزة علي مجمل العملية التعليمية بالقبس ..
• تحتاج الإدارة العليا في مدارس القبس إلي مراجعة الموقف الراهن بأعجل ماتيسر .. لابد من تدارك أسباب الخلاف بين المعلمين والإدارة حول قضية إدارية بالدرجة الأولي أصبحت(ثُقباً أسوداً) يستنزف طاقات كان أولي توفيرها لرسالة التربية والتعليم ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى