أخبار

كيان الشمال يحذر

الخرطوم- تسامح نيوز

دعا كيان الشمال، أهل الإقليم إلى المطالبة بحقوقهم ودعم تنفيذ تنفيذ الاستحقاقات التي وردت في مسار الشمال باتفاق جوبا، وحذر الكيان في بيان، من “غضبة الحليم”.

 

وقال إن إنسان الشمال ظل صابراً ومحتسباً طيلة الفترات السابقة على الظلم الواقع عليه جراء السياسات الحكومية الظالمة، ظناً منه أنها سترعوي يوماً ما وتعود لرشدها وتوزع الحقوق بعدالة على أنحاء السودان، وفي سبيل ذلك قدم إنسان الشمال الكهرباء على مكان سكنه وموطن أجداده وقبل التعدين بكل أشكاله رغم أنه أهلك الحرث والنسل، ولكن لأنه يقدم عائداً اقتصاديا للدولة صبر عليه وتحمل الأذى ، قابلت الحكومة هذا الصبر بالجحود بل بالظلم البائن وممارسة القتل الممنهج والموت البطيء على إنسان الشمال وكأنها في حرب معه.

 

وأشار إلى ان هذا الظلم بدأ بزيادة أسعار الكهرباء الزراعية مما أفقد إنسان الشمال موسمه الزراعي وتواصل بالحرب على مستشفى الضمان مروي، وعلى الطريق السفري الذي رغم الجبايات العالية التي تؤخذ من العابرين إلا أن متهالك وبسبب هذا التهالك حصد أرواح أهلنا.

 

ونوه الكيان في بيان إلى انه وقع اتفاق الثروة مع الحكومة بنسبة 30‎%‎ تخصص للإقليم الشمالي (نهر النيل والشمالية) وتخصيص نسبة من كهرباء سد مروي للإقليم ولكن رغم هذا التوقيع الذي تم في العام 2020م حتى هذه اللحظة من تنفذه الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى