أخبار

ما هي القضايا التي ناقشها مؤتمر الأمن الأفريقي بأثيوبيا؟

تسامح نيوز – الخرطوم

 

 

 

 

 

 

انطلق منتدى تانا العاشر الرفيع المستوى حول الأمن في إفريقيا اليوم (١٥ أكتوبر ٢٠٢٢)، بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء ووفود رفيع المستوى من مختلف البلدان.

 

ويشارك في المنتدي رئيس الوزراء الاثيوبي الدكتور أبي أحمد علي، الفريق اول عبد الرحمن البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السيد دمقي مكونن، ورئيس وزراء الصومال، السيد حمزة عبدي باري ، ورئيس إقليم أمهرة يلقال كفالي.

 

واشادة السيدة حفصة معلم، مديرة منتدى تانا، بدور إثيوبيا كدولة مضيفة، وفي كلمته الافتتاحية، أكد رئيس الوزراء أبي أحمد على أهمية بناء القدرة الأمنية القارية والحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية الناشئة.

بالاضافة الي الجوانب الأخرى التي يمكن أن ينعكس من النظراء الذين يحضرون المنتدى، أكد رئيس الوزراء أبي احمد أنه يود أن يشير إلى ثلاثة مجالات أمنية تحتاج بالفعل إلى الاهتمام خلال مداولات المنتدى، وذكر رئيس الوزراء أن هذه الامور هي المياه والطاقة وإدارة البيانات.

 

وأكد أن أفريقيا اليوم عرضة لتغير المناخ على الرغم من مساهمتها الأقل في ذلك، ولفت رئيس الوزراء أبي انتباه المشاركين إلى تحديات المواطنين في هذا الصدد، وأشار إلى أن معظم سكان إفريقيا يعيشون في المناطق الريفية التي تعتمد على الزراعة المطرية وأن ثلث الأفارقة يعانون من ندرة المياه.

 

وعن جهود إثيوبيا في هذا الصدد، قال، ان إثيوبيا شرعت في تحقيق مجموعة واسعة من بدائل الطاقة المتجددة، كما أطلع المشاركين على جهود إثيوبيا في مجالات الطاقة المائية والغاز والزراعة وخطط اثيوبيا تجاه تصدير الطاقة إلى البلدان المجاورة.

 

وفي حديثة عن إنجازات الإرث الأخضر في البلاد، قال ان إثيوبيا تجاوزت الهدف المتمثل في زراعة ٢٠ مليار شجرة، بمعدل بقاء ما يزيد عن ٧٠٪ من الشتلات، وشدد على أن إثيوبيا تعمل على تطبيق حلول مبتكرة للتحديات في الوقت المناسب والسياسات المحددة الخالية من الانبعاثات التي يتم تطويرها.

 

أخيرًا أشار إلى الحاجة إلى إدارة البيانات وشدد على أنها يجب أن تتماشى مع الأجندة الأفريقية ٢٠٦٣. كما ذكر رئيس الوزراء أنه يجب دمج الشباب في الجهود التي تبذلها الدول.

 

والقي الكلمة في المنتدي كلا من الفريق اول عبد الرحمن البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، السيد حمزة عبدي باري رئيس وزراء الصومال، ورئيس إقليم أمهرة يلقال كفالي، كما تم تسليم رسالة فخامة رئيس أوغندا، يوويري موسيفيني، إلى المشاركين في المنتدى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى