مواضيع هامة

مبالغ ضخمة تبرع بها المانحون للسودان ..إليك التفاصيل 

الخرطوم  تسامح نيوز

 

تعهدت عدة دول ومنظمات مشاركة في مؤتمر مانحي السودان والذي تستضيفه جنيف، الاثنين، بتقديم مساعدات إنسانية ومالية يحتاجها سكان البلاد التي تعيش أزمةً إنسانيةً، ونزاعاً مسلحاً منذ 15 أبريل الماضي.

ويُعقد مؤتمر لدعم الاستجابة الإنسانية للأزمة في السودان برئاسة السعودية وقطر ومصر وألمانيا والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.ووجّهت الأمم المتحدة نداءين لمعالجة الأزمة عبر الاستجابة الإنسانية داخل السودان والاستجابة لاحتياجات اللاجئين في الدول المجاورة، معلنة عن حاجتها إلى 3 مليارات دولار هذا العام لم تحصل سوى على أقل من 17% منها.

وذكر وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في كلمة له خلال المؤتمر، أن “الشعب السوداني يتطلع إلى ما سيسفر عنه مؤتمر المانحين من تعهدات يَطمح أن يتم تقديمها عاجلاً لتعينه على مواجهة التحديات الإنسانية والظروف القاسية التي يعيشها، خاصة مع تفاقم المعاناة بسبب الأحداث التي يشهدها السودان”.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، تعهد قطر بتقديم مساعدات للسودان بقيمة 50 مليون دولار، فيما تعهدت وزيرة الدولة الألمانية للشؤون الخارجية، كاتيا كول، بتقديم مساعدات إنسانية للسودان والمنطقة بقيمة 200 مليون يورو حتى عام 2024.

كما تعهد الاتحاد الأوروبي في بيان بتقديم 190 مليون يورو مساعدات إنسانية وتنموية إلى السودان، مشيراً إلى أن “52 مليون يورو من المساعدات لدعم الفئات الأكثر ضعفاً في الأزمة التي تشهدها البلاد منذ 15 أبريل الماضي”، بالإضافة إلى “8 ملايين يورو لدعم جيران السودان في التعامل مع وصول النازحين الفارين من القتال”.

كما سيتم تخصيص 130 مليون يورو، لمجالات التعاون الإنمائي، ودعم الأمن الغذائي والصحة للأشخاص الأكثر ضعفاً، بحسب البيان الأوروبي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى