المنوعات

محمد ميرغني ..تبقى سيرتك هي الكلام

الخرطوم_ تسامح

الاستاذ محمد ميرغني التحق عام 1969 بمعهد الموسيقى والمسرح ليعمق تجربته الفنية أكاديمياً ويتخرج في عام 1974، حيث زامل دفعة المعهد الدراسية وقتها ، الفنان عثمان مصطفى والعازف علي ميرغني وكل من الملحن الماحي سليمان ، وعمر الشاعر .
وحسب كريمته سلمى فإن أجداد الفنان محمد ميرغني ينتمون لمنطقة سقادي في شندي وقد انتقلوا إلى منطقة الفكي هاشم ، وتزوج محمد من منطقة مقاصر في دنقلا وعمل بالتدريس لمدة 30 عاماً وانجب سلمى وأبوبكر وعلي ووليد وسارة ، من هواياته أنه رياضي مطبوع ، لعب للعديد من الفرق الرياضية في مدينة الخرطوم بحري التي استقر بها منذ فترة مبكرة ، ومن مشجعي فريق الهلال العاصمي.
غنى للعديد من الشعراء أبرزهم كل من:- * إسماعيل حسن الذي غنى له اشتقت ليك ، عيونك ديل. * التجاني حاج موسى وغنى له تباريح الهوى. * مصطفى سند وغنى له عشان خاطرنا. * الشاعر صلاح أحمد إبراهيم :- سهمك الفتاك. – الشاعر السر أحمد قدور:- حنيني إليك. * الشاعر حسن الزبير:- لا بتفاصلي لا بتواصلي، ولا الصابر انا ولا الباكي. * الشاعر حدربي محمد سعد :- النازلة ماشة على البحر . * الشاعر السر دوليب:- لو قدرت تغيب علي ، انا والأشــواق، * ما بتقدر تتوب يا قلبي * مين فكرك ياحبيب. * الشاعر محمد عبد القادر أبوشورة:- عاطفة وحنان ، احترت فيك. * الشاعر كامل عبد الماجد:- أخليك. * الشاعر صديق مدثر:- سبأ * الشاعر علي شبيكة :- شفتك وابتهجت. * الشاعر محمد بشير عتيق:- شذى الياسمين.* الشاعر عثمان خالد:- سمحة سمحة الصيدة.* الشاعر صلاح حاج سعيد:- ما قلنا ليك، لوكان عصيت.
شكل ثنائياً في الألحان مع عدد من الموسيقيين والملحنين أبرزهم كل من حسن بابكر، العاقب محمد حسن ، عبد الله عربي ، محمد سراج. هذا هو مطربنا البديع محمد ميرغني.
تغمده الله بواسع رحمته انا لله وانا اليه راجعون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى