أخبار

مشروع الجزيرة يتهدده العطش ونذر مجاعة تلوح في الأفق

المناقل – تسامح نيوز

شكا مزارعو مشروع الجزيرة والمناقل من تأخر التحضير لموسم العروة الصيفية وعدم قيام إدارة المشروع بما يليها من توفير للوقود وحفر القنوات وعدم انسياب مياه الري بالترع مع اقتراب مواقيت الزراعه، حتى يتسنى المزارع بداية الموسم الزراعي.
وتساءل رئيس منظمة التنمية الزراعية العالمية (متاع) بالإنابة عثمان بابكر خوجلي عن أسباب التقاعس من قبل إدارة المشروع والدوله تجاه العملية الزراعية وعدم اللامبالاة بالمشروع.
كما أشار خوجلي إلى انعدام الديزل اللازم للتحضير وكذلك ارتفاع اسعاره وهذا بدوره قاد لارتفاع سعر تحضير الفدان والذي يتطلب أكثر من 15 الف جنيه، وكذلك ارتفاع أسعار الاسمده والتقاوي حيث وصل سعر اليوريا ل 12 الف جنيه للجوال، وتساءل عثمان انى للمزارعين أن يحصلوا على هذه المبالغ الطائلة للزراعة.
ومضى خوجلي في حديثه مطالبا الدوله بجعل الضرائب على المدخلات الزراعية صفرية ودعمها بدلا من الواقع الحالي وتنبأ خوجلي بحدوث مجاعه أن استمر الوضع كما هو عليه، لجهة عدم وجود مياه الزراعه حتى اللحظة ومواقيت الزراعه مضى منها الكثير وتخوف من انعدام المياه كما حدث في العروة الشتوية وتمت عملية الري بالطلمبات وان حدث هذا بالعروة الصيفية، فالدولة والمشروع بحسب عثمان موعود بأيام عصيبه حسب الراهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى