أخبار

مصر تدعم السودان بمعدات عسكرية .. ماذا هناك

الخرطوم: تسامح نيوز

يصل رئيس الوزراء السوداني إلى جمهورية مصر العربية ، غداً الخميس، على رأس وفد وزاري وأمني رفيع المستوى، في زيارة تستمر يومين، وتشهد توقيع عدد من بروتوكولات التعاون بين البلدين في مجالات الكهرباء والنقل والزراعة والتبادل التجاري.
و كشفت مصادر سودانية رفيعة المستوى لـ”العربي”، عن تنسيق عسكري وأمني بين البلدين يعد الأول من نوعه منذ عقود، مشيرة إلى أن القاهرة زودت المؤسسة العسكرية السودانية خلال الفترة الماضية بمعدات عسكرية متطورة وذخائر، بخلاف دعم معلوماتي في ما يتعلق بالمنطقة الحدودية بين السودان وإثيوبيا، والتي تشهد عمليات حربية.
وقالت المصادر إن الحديث عن تنسيق لتنفيذ عمل عسكري من جانب البلدين ضد منشآت سد النهضة حال رفض أديس أبابا، الذهاب لاتفاق ملزم بشأن تشغيل السد قبل الشروع في الملء الثاني للسد المزمع في يوليو/تموز القادم؛ أمر مستبعد للغاية، حيث هناك متغيرات على الأرض تمنع ذلك وتجعل منه أمراً مستحيلاً.
وأضافت المصادر، أن الحديث عن التنسيق العسكري على سياق مسار أزمة السد ليس له علاقة بالتنسيق العسكري الحاصل بين البلدين بشأن ما تواجهه العاصمتان من مخاطر وأزمات، مشيرة إلى أن مصر أعلنت دعمها الكامل للسودان في مساعيه لحماية أمنه القومي، وتأمين حدوده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى