اقتصاد

مطالبات بتوفير مدخلات الموسم الزراعي المقبل

الخرطوم | تسامح نيوز

استعجل نائب رئيس تجمع مزارعي السودانالسودان-القطاع المطري- غريق كمال،  عضوية التجمع للجلوس مع الحكومة والمسؤولين عن القطاع الزراعي،بغرض التفاكر حول الموسم الزراعي المقبل 2024 وترتيب الأوضاع في شكلها الجديد في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد .

ودعا غريق لوضع مقترحات ، وشدد على ضرورة استعجال التحرك لجهة ان قضية آفة الجرادآفة الجراد اصبحت مقلقة وقصمت ظهر الزراعة ، واكد ضرورة الشروع في الترتيب للموسم الزراعي رغم استمرار الحرب لانه لا يستقيم الوضع تجاهل الزراعة او التوقف عن الإنتاج ، وقطع بأن الاستمرار  في الانتاج يعتبر احد آليات مقاومة المليشيا .

ورهن غريق في خطابه لتجمع ،الدخول  للموسم الزراعي بتوفير الجازولين لكل ولايات النيل الأبيض،سنار والنيل الأزرق وجنوب كردفان قبل حلول شهر يونيو ، وحذر من عدم وصوله قبل الخريف،  وحذر من ارتفاع اسعار الجازولين في حال عدم وصوله قبل الخريف وتطاول امد الحرب في مدني .

وفي ذات الوقت شدد غريق على ضرورة توفير الحكومة  المبيدات والطائرات لمكافحة الجراد والعنتت ، مشيرا الى الى غزو الجراد لولاية جنوب كردفان بصورة مخيفة تتطلب استعجال المكافحة.

ودعا غريق للتنسيق المحكم مع دولة جنوب السودان  بغرض مكافحة الآفات، مشيرا الى ان الحدود الجنوبية تعتبر الحاضنة الرئيسية ومعظم الآفات تأتى منها ، ونبه لأهمية المكافحة المشتركة  للآفات، لجهة الجزئية لا تجدي، بسبب انها ترحل مرة أخرى وتأتي إلى السودان .

من جانبه أمن عضو تجمع المزارعين ،عبدالرحيم الطاهر التجاني،على استعجال التحرك لدخول الجازولين في زمن مبكر ،عبر طريق القضارف الدندر للولايات الغربية والجنوبية قبل هطول الأمطار ومكافحة الآفات قبل بداية الخريف.

وحذر عضو التجمع الفاتح يوسف حسين ، من المماطلة في وصول الجازولين، مبينا ان المشكلة تكمن في ان طريق (المقرح- ابورخم- الدندر) طريق ترابي ليست فيه ردمية ، مع التوقعات بهطول امطار في نهاية ابريل ، ما يؤدي لانقطاع الطريق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى