أخبار

معاشي الخدمة المدنية والتأمينات يهددون

تسامح نيوز | الخرطوم 

طالب اتحاد المعاشين بالخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية بولاية الخرطوم الدولة بضرورة قيام اتحاد موحد لحدمن التقاطعات التداخلات؛ في الاختصاصات بين وزارة التنمية الاجتماعية والعمل والعدل فضلا عن إعادة النظر في تقارير المراجع العام لسنوات الماضية والدراسة الاكتوارية التي انتقلت حقوق المعاشين والمميزات الحسنةفي القوانين وفضلت العاملين أكثر من المعاشين وهددوا بالتصعيد والاعتصام بأسرهم داخل وزارة الرعاية الاجتماعية بالولاية إذا لم يتم أنصافهم. وقالو أن الاستقطاع المعاش واجب السداد وليس منحة ولا هبة، وطالبوا بحقهم في الاستثمارات الخاصة بهم كأصول وممتلكات ، في وقت
شكا فيه معاشي الخدمة من ظلم الدولة، وأكدوا في مؤتمر صحفي بمركز طيبة للإعلام بأنه لا توجد قوانين تنصف المعاشيين رغم انهم كانوا يشغلون مناصب في الدولة تم خصم جاري المعاش منهم أثناء شغلهم للوظائف قيمتها خصم 7٪ من مرتبهم و25٪ من المؤسسة.
وقالوا أن قانون 2004م حدث به ظلم فيما يلي قانون الاستبدال والذي خفض الاستبدال من 2005 جنيه إلى 144 جنيه لكنه عاد ليؤكد أنهم ذهبوا للقضاء والذي انصفهم بإعادة 62 مليار جنيه إلى المعاشيين.
مضيفين بأن وزارة الرعاية الاجتماعية عاثت فسادا في أموال اليتامي، الأرامل والعجزة، وتحسروا على أوضاع معاشيي الولايات، وزادوا بأن المعاشيين ليسوا بمستولين على حد وصفهم، داعين لتكوين الاتحاد العام للخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية.
ولفت عضو الاتحاد الشريف الخاتم إلى الفهم الخاطئ المعاشيين عبر وضع قرارات وقوانين خاطئة رغماً عن العلاقة التعاقدية بين المخدم وصندوقي المعاشات والتأمينات الاجتماعية، وخصم المعاش باعتباره إجرا مؤجلا، موضحاً ذلك بقوله إن القوانين تقلل من حجم العائد حسب القوانين المجففة والتي لا تتواءم والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
وقال عضو الاتحاد بأن القوانين المشرعة تعد مدخلا لتحقيق العدالة، وزاد بأن المعاشيين ميزات مكتسبة ولكنها مهضومة، مستنكرا بأن يكون هناك فرق بين معاشي الخدمة المدنية والقوات النظامية والعدلية والأمن ووكلاء النيابات منصفا ذلك بالتغول علي الخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية، منبها على ضرروة إصلاح وهيكلة الصناديق حتى تبدوء رشيقة وغير مترهلة.
قطع رئيس إتحاد التأمينات الاجتماعية ولاية الخرطوم محجوب محمد الخير بوجود اكثر من 400 معاشي يعانون العجز والأمراض المزمنة ولا يجدون علاجا من التأمين الصحي رغم وجود الاستثمارات، واصفاً أموال المعاشيين بالمستباحة وأنها باتت على مهب الريح عبر لوبي يعتبر نفسه ممثلاً المعاشيين من العهد البائد
وحث رئيس اتحاد التأمينات الاجتماعية ولاية الخرطوم، على تشكيل لجنة لمراجعة المعاشات قامت بوضع تصور ليكون معاش الحد الأدنى 37 الف جنيه و80 الف للأعلى، وعلى أن يتم صرف منحة شهرين لعيد الأضحى المبارك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى