أخبار

منبر السلام العادل يصدر بيانا مهما

تسامح نيوز – الخرطوم

 

 

 

*تصريح صحفي عن احداث العنف القبلي بولايتي النيل الأزرق وغرب كردفان*

 

ظلت البلاد تتعرض لأحداث عنف واقتتال قبلي متواصل خلال الأشهر الماضية راح ضحيته المئات من المواطنين في شرق السودان ودارفور واخرها بغرب كردفان والنيل الأزرق..

 

اندلعت خلال الأيام الماضية أحداث عنف بمنطقة لقاوة بولاية غرب كردفان وبعدها بولاية النيل الأزرق بمنطقة ود الماحي وللأسف فقدنا مئات الضحايا نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة..

*عليه .. إن هذه الأحداث المتواصلة التي تُقابل ببرود غير مبرر من الدولة والسلطة الحاكمة هي دليل واضح على غياب هيبة الدولة وسلطة القانون واستبدال ذلك بقانون القوي الذي يهزم الضعيف والقبيلة الأكثر عددا وسلاحا هي الأقدر على حماية نفسها ومكتسباتها..

* إن هذه الأزمة اوضحت بجلاء ضعف اهتمام القوى السياسية بالقضايا المهمة والمفصلية في مقابل البحث عن المشاركة والسلطة والكيكة وحظوظ الأنفس والأحزاب..

* تتحمل المؤسسة العسكرية الحاكمة الان والقائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان نتائج ما يحدث في الولايات الملتهبة لصمتهم وعدم اتخاذهم للقرارات المهمة لوقف نزيف الأرواح حيث لم نر إقالة لمسئول أو حاكم أو اي قرار يثبت وجود الدولة..

* كما كان لحل هيئة العمليات التابعة لجهاز الأمن والمخابرات الوطني سابقا الأثر الأكبر لتصاعد تلك الأحداث لما لتلك القوات من قدرة وتأهيل وطابع قومي يمنعها من الانحياز لأي طرف من اطراف اي صراع في أي منطقة.. كما كان لهذه القوات قدرات خاصة في فض النزاعات القبلية وحرب المدن وحفظ الأمن الداخلي وبغيابها تركت فراغا كبيرا في الأمن الداخلي ..عليه تكون المطالبة باعادة قوات هيئة العمليات للعمل فورا وتصحيح الخطأ الكبير الذي أدى إلى حلها أمر لا مفر منه..

 

*حفظ الله السودان وشعبه من كل شر*..

*محمد أبوزيد كروم.. الرئيس المكلف لمنبر السلام العادل*..

 

*الأحد 2022\10\23*

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى