مجتمع

نداء عاجل من وزير الصحة

الخرطوم- تسامح نيوز

وجه وزير الصحة الاتحادي هيثم محمد إبراهيم، نداءات عاجلة بضرورة السعي في إيقاف الحرب والالتزام بفتح مسارات للإسعاف وسيارات المرضى و النداء للمنظمات الدولية بضرورة تقديم العون بالإمدادات الطبية العاجلة التي حددتها الوزارة

ووجه الصندوق القومي للامدادات الطبية بفتح الأبواب وتسهيل عمليات الامداد الطبي للمستشفيات عبر لجنة اجراءات طواريء دون الحوجة لاجراءات مكتبية طويلة.

 

دعا الوزير إلى ايقاف العمليات المسلحة التي طالت المرافق الصحية في ولاية الخرطوم والتي تواجه إنهيارا كاملًا في القطاع الصحي العام والخاص خرجت على اثرها 16 مستشفى عن الخدمة و قد يزيد العدد اذا استمرت الحرب.

وقال إن ذلك تمثل في الدمار المباشر للمستشفيات و صعوبة وصول الكوادر الصحية و الأطباء و عدم تمكن سيارات الإسعاف من اداء مهامها و قصور أساسيات التشغيل و على رأسها التيار الكهربائي و توفير وقود تشغيل المولدات الكهربائية اضافة لتزايد الإصابات بالمستشفيات و تزايد الحاجة للإمداد في وقت تفتقر فيه البلاد الى كثير من الأدوية و المستهلكات الطبية وعلى راسها نقص الأدوية الأساسية و أكياس الدم.

وأشار إلى الاثار الكارثية على النظام الصحيّ الذي كان يصارع أساساً قبل الأزمة الراهنة. وباستطالة مدة الحرب هناك العديد من الآثار الصحية السالبة على أصحاب الأمراض المزمنة و امراض الكلى و الأورام و عمليات تحصبن الأطفال و الطوارئ والاوبئة التي يتوقع ان تكون في تزايد كبير مع بداية خريف هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى