أخبار

ندوة حول الكشوفات الأثرية بالبحر الأحمر

تسامح نيوز | الخرطوم

نظم مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر بقاعة المجمع الرئيس بجامعة بحري بالكدرو ، منتدى علمي بعنوان: (الكشوفات الأثرية في ساحل البحر الأحمر السوداني ) وذلك ضمن سلسلة المنتديات العلمية المتخصصة التي ينظمها المركز عن البحر الأحمر، قدمه البروفيسور عبدالرحيم محمد خبير، أستاذ علم الآثار في كلية العلوم الإنسانية بالجامعة، الذي تناول التعريف بالساحل السوداني والمواقع الآثارية فيه، والكشوف الآثارية في هذه المنطقة الاستراتيجية المهمة.

 

وذكر ان منطقة شرق السودان تربطها علاقات مع الداخل والخارج من خلال عصور ما قبل التاريخ ، مشيرا إلى الموانيء التاريخية عيذاب ، باضع ، سواكن ، بالإضافة إلى القباب الإسلامية بشرق السودان، وعرف المنتدى بالكثير والجديد للعمل الأثري في السودان. الذي يطمح في أن يجد الاهتمام من قبل٧ الدولة وجهات الإختصاص.

 

رحبت الدكتورة نجاة دفع السيد عبدالقادر، ممثل مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر بالحضور وأشادت بالبرفيسور خبير ودوره في العمل الأثري داخل السودان وخارجه، كما٧ أشارت إلى إسهاماته في أنشطة المركز المختلفة .

 

وفي ختام المنتدى تم تكريم ومنح البروفيسور عبدالرحيم محمد خبير درع المركز للتميز العلمي .

وعبر البروفيسور خبير عن٨ سعادته لهذا التكريم من مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وعلى راسه البروفيسور حاتم الصديق وفريقه العلمي من العلماء والباحثين والفنيين المتميزين سيما وأنه يبث في شخصه دفعة معنوية لبذل المزيد من الجهود في العمل البحثي من أجل العلم بعامه والوطن خاصة.

 

ادار المنتدي بجدارة الدكتور محمد الفاتح حياتي، الاستاذ المشارك بقسم الآثار بجامعة الخرطوم ونائب عميد كلية الآداب للشئون الأكاديمية وقدمتها ممثلة مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر دكتورة نجاة دفع السيد.

وسبق للبروفسور عبد الرحيم محمد خبير ان فاز بجائزة الجدارة العلمية كأفضل عالم آثار عربي للعام 2020م في دراسات ماقبل التاريخ ، مما يعد مكسباً للآثاريين السودانيين وأساتذة وطلاب علم الآثار في السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى