أخبار

والي جنوب كردفان: الرعاة القادمون من خارج الولاية السبب في مجازر المزارعين

الخرطوم : تسامح نيوز

قال والي ولاية شمال كردفان خالد مصطفي ادم راعي المبادرة أولا ندين المحاولة الانقلابية، وقال الان يجب ان نتوحد جميعا من السودان اولا..واضاف مصطفي نحن نناقش قضايا كردفان لان مصيرنا واحد ولابد من نبذ العنف القبلي والعصيبة ويجب ان يهزمنا الصراع حول الموارد..وذكر يجب ان نتصافح والغلطان نذكره بانه غلط..حتي ولو كان الوالي نفسه لا كبير علي الاعراف والقانون ..
وفي السياق اشتكي مصطفي لوالي جنوب كردفان من هجرة الرعاة الذين ياتون في فصل الخريف وانهم يرتكبون مجازر بالمزارعين بشمال كردفان، وهذا الامر خلق تصدع في النسيج الاجتماعي، واضاف الان الولاية اعلنت عن جمع السلاح ولكن هناك فرصة لمن لديه سلاح غير مرخص عليه مقابلة جهات الاختصاص لتوفيق أوضاعه .. وقال يجب الرعاة الذين يدمرون بشمال كردفان التقيد بالقوانين والاعراف السارية بالبلد..
و قال مصطفي في مخاطبتة الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الملتقي التشاوري لشباب الحوازمة والكواهلة وكنانة ولوقان حول الازمة في محلية قدير بولاية جنوب كردفان: نحن اقليم واحد جسد واحد ، لذلك لابد من التدخل بالحسنى لضرورة معالجة جروح جيراننا بجنوب كردفان لمعالجة جروح كل السودان ، ولاهمية ايقاع حل يرضي الجميع ونزع فتيل الازمة نهائيا.
واضاف مصطفي اذا كان الصراع حول الارض والموارد فانه مقدور عليه ، ولكن لابد من توفر الارادة الوطنية الحقيقية، ونحن عندما دمجنا هذه المبادرات ( شمال كردفان ومبادرة شباب قدير) كلنا نعلم بانكم حريصون علي الحل ومن هنا جاءت ثقتنا فيكم ونثق في القائمين علي الامر بان تكون هذه الجلسة التي تناقش اطول صراع ونزاع بالمنطقة الشرقية بجنوب كردفان ..
وفي السياق تحدثت الادارات الاهلية والشباب المؤتمرين من الفئتين امنوا علي اهمية التوصل الي اتفاق لطئ صفحات الخلاف وإعلان البداية الحقيقية للاستفادة من الموارد..
ومن جانبه قال منسق المبادرات ومفوض العون الانساني بولاية شمال كردفان مكي السعيد حمد النيل ، ان الملتقي الشبابي لشباب جنوب كردفان جاء في هذا التوقيت تماشيا مع ثورة ديسمبر المجيدة لضرورة نبذ الخلاف والشتات والتفرقة..وقال اذا كان الصراع حول الموارد والارض والذهب فأنتم الذهب الخالص ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى