تقارير

وردنا الان ..البجا يدعو لحمل السلاح 

كسلا _تسامح نيوز

 

عقد حزب مؤتمر البجا بولاية كسلا مؤتمرا صحفيا للتنوير بالراهن بالبلاد واعلان موقف الحزب من الاحداث التي تشهدها البلاد منذ اكثر من 8 اشهر معلنا الدعوة للاستنفار والتعبئة لحماية الاقليم الشرقي والسودان عامة.

ورحب الاستاذ احمد محمد بيتاي رئيس الحزب بولاية كسلا بكافة المشاركين في المؤتمر من مختلف القيادات خاصة مقاتلي الحزب مبينا ان المؤتمر من شأنه توضيح العديد من الحقائق المتعلقة بموقف الحزب بمايحدث في البلاد ودعوة مقاتليه المسرحين للاستعداد والمشاركة في حماية الاقليم الشرقي والدفاع عن البلاد.

واوضح المهندس جعفر محمد محمد ادم عضو المكتب القيادي بالحزب ان البلاد تمر بمرحلة مفصلية وتشهد تداعيات خطيرة. وقال ان الحزب ومن منطلق دوره الطليعي تبني قضايا الشعب والاقليم والسودان عامة الامر الذي يستدعي تعبئة الشعب السوداني في شرق السودان وحمل السلاح لحماية الوطن ودعم واسناد للقوات المسلحة.

وقال اننا حاربنا الحكومة السودانية تحت اهداف ثورة شعب البجا من اجل مطالبنا الامر الذي افضى الي توقيع اتفاق سلام شرق السودان واصبحنا جزء من الحكومة ولكن هذه المرة نرفع السلاح ليس في وجه الحكومة وانما لحماية الارض.

ونوه جعفر الى اهمية الاستعداد للتصدي للتمرد الذي تمدد عبر الحرب حتى وصلت الى ولاية الجزيرة مما يتطلب الاستعداد له مخافة ان يتمدد الي مناطق اخري .  ووجه جعفر بعدد من الرسائل للشعب بان هلموا للدفاع عن الارض والعرض واضاف اننا جاهزون لتدريب وتسليح كل من يأنس في نفسه الكفاءة للدفاع عن البلاد داعيا المكونات بشرق السودان لتوحيد الجبهة الداخلية لتكون يدا واحدة خلف الوطن والشرق.

واعلن عن تكوين تحالف جديد باسم تحالف مكونات شرق السودان الذي يضم احزابا سياسية ومنظمات مجتمع مدني والقطاعات الحية وذلك من اجل الوحدة.   وقدم اللواء شرطة دكتور ابومحمد جعفر ونتك المدير التنفيذي لصندوق اعمار الشرق تنويرا شاملا حول موقف تنفيذ مشروعات الصندوق في ولايات الشرق الثلاثة والعقبات التي اعترضت استكمال المشروعات والتي من اهمها عدم دفع المكون المحلي من وزارة المالية لمقابلة العمل منوها الى ان المشروع قدم مشروعات كبيرة متعددة ولم تتم الاستفادة منها بالشكل المطلوب.

وقدم الشيخ محمد طاهر سليمان بيتاي ممثل مبادرة الشيخ سليمان علي بيتاي للسلم المجتمعي ـ قدم تنويرا شاملا حول المبادرة التي تهدف للخروج عن الدور القبلي وجمع صف مكونات شرق السودان في اطار مجتمعي بعيدا عن السياسة.

وحيا بيتاي دور القوات المسلحة رغم المؤامرات داعيا الوقوف خلفها لحماية شرق السودان وتوحيد الصف منوها الى اهمية جمع المبادرات موضحا موقفهم واسباب رفضهم لمبادرة ابناء مؤتمر البجا في الخدمة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى