أخبار

ورشة تدريبية لمنتجي الصمغ العربي بالنهود

تسامح نيوز | الخرطوم

– نظم معهد بحوث الصمغ العربي ودراسات التصحر بجامعة كردفان بالتعاون مع إدارة الاصماغ بمحلية النهود (مشروع الاصماغ من أجل التكيف مع تغير المناخ) الممول من منظمة الزراعة والأغذية العالمية بحضور عدد من المنتجين والمهتمين بقضايا الصمغ العربي، ورشة تدريبية لعدد ثمانين فرداً من منتجي الصمغ العربي بمحلية النهود في عمليات تحسين الإنتاج والتخزين .

 

وقال الدكتور عبدالعزيز السيد حسين من معهد بحوث الصمغ العربي ودراسات التصحر بجامعة كردفان ان الورشة تهدف لتدريب المنتجين على تقانات الصمغ العربي واستخدام الآلات المستحدثة في عملية طق شجرة الهشاب ومواعيد الطق وأدواته بالاضافة الى عملية جمع الصمغ العربي وطرق التجفيف والتعبئة والتخزين، علاوةً على كيفية ارتداء أدوات ووسائل الوقاية والأمان عند استخدام ألة السونكي في الطق .

 

واوضح ان جميع المعلومات المستحدثة في عملية الإنتاج والتخزين تم تمليكها للمنتجين نظرياً وتطبيقاً في حقول الصمغ العربي غرب مدينة النهود عملياً .

 

وكشف الدكتور عبدالعزيز عن عدة دورات عملية بمحليتي ودبندة وغبيش تستهدف سبعين دارساً ودارسة .

 

من جانبه قال يوسف عبدالله أحمد منسق مشروع الاصماغ بمحلية النهود، ان هذا التدريب يأتي من ضمن نشاطات المشروع الذي يستهدف المنتجين لمدة 4 أعوام قادمة، مشيراً إلى دوره الفعال في عملية استزراع وزيادة حزام الصمغ العربي وتدريب المنتجين للاستفادة القصوى من شجرة الهشاب بالطرق الصحيحة بالطق بآلة السونكي والجمع الحديث في فترة الحصاد بالقفة بدلاً عن الاكياس بالإضافة إلى التدريب على عملية تجفيف الصمغ .

 

اما المنتج الشرتاية عبدالله ابوانفضالي من جمعية قرية دريرة لمنتجي الصمغ العربي قال ان رفع القدرات للمنتجين اضاف لهم الكثير من المعلومات حيث تلقوا جرعات كافية عن التدريب الحديث للطق والاعتماد على آلة السونكي الذي يجنب المنتج قطع الأفرع ويساعد في إطالة عمر الشجرة مقارنةً بآلة الفرار والفأس التقليدية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى