اقتصاد

وزيرالمعادن يكشف تأثيرات الحرب على تعدين الذهب 

الخرطوم | تسامح نيوز

أكد وزير المعادن محمد بشير عبد اللهوزير المعادن محمد بشير عبد الله أن شركات التعدين وتعدين الذهب بما فيها الروسية، لم تتأثر بالنزاع الدائر في البلاد كون معظم منشآتها تقع بعيدا عن العاصمة، حسب ما أذاعت فضائية روسيا.

وقال بشير في حديث لوكالة “نوفوستي”: “تقع جميع مشاريع التعدين ومصانع الذهبومصانع الذهب بعيدا عن الخرطوم، حيث يدور القتال، لذلك تظل معظم المصانع والمشاريع الجاري تنفيذها آمنة وسليمة، بما في ذلك الشركة الأكبر التي تحتل المرتبة الأولى في إنتاج الذهب في السودان هي Alliance For Mining co Ltd كما لم تتضرر الشركات الروسية العاملة في السودان”.

وأشار الوزير إلى أن المناجم الواقعة في الأجزاء الغربية من السودان قد تتأثر بالاشتباكات، لكن حتى قبل الحرب كانت حصتها في إنتاج الذهب ضئيلة، وأضاف أن النزاع أثر أيضا في تدفق الاستثمارات الجديدة في القطاع.

والمعلوم ان شركات فاغنر الروسية تعمل في السودان منذ سنوات طويلة وفي عام 2017وقّعت شركة “إم. إنفست”، الروسية المتخصّصة في المعادن، اتفاقيات مع وزارة المعادن السودانية ومعروفة صلتها بمجموعة فاغنر، وتورّطها في عمليات مشبوهة في تهريب الذهب، وربما معادن أخرى، بطائرات صغيرة تطير بين السودان إلى اللاذقية في سورية، ومنها إلى روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى