العالم

وفاة / جيهان زوجة الرئيس المصري السابق / أنور السادات

وكالات /تسامح نيوز
توفيت / جيهان السادات زوجة الرئيس المصري السابق / أنور السادات ، عن عمر يناهز 88 عاماً بعد إعتلال حالتها الصحية في الآونة الأخيرة .
بدورها ، نعت الرئاسة المصرية الراحلة / جيهان السادات ، اليوم الجمعة .
و قال المتحدث الرسمي بإسم الرئاسة / بسام راضي ، إن / جيهان السادات ، قرينة الرئيس الراحل / محمد أنور السادات قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف و أدقها ، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر الذي مثل علامة فارقة في تاريخ مصر الحديث ، و أعاد لها العزة و الكرامة .

كما أضاف أن الرئيس / عبد الفتاح السيسي أصدر قراراً بمنحها وسام الكمال ، و إطلاق إسمها على أحد محاور القاهرة .
يذكر أن أسرة الرئيس المصري الراحل / أنور السادات كانت قد أعلنت في يونيو الفائت تعرض جيهان السادات لأزمة صحية شديدة ، دخلت على إثرها إلى أحد المستشفيات الكبرى في مصر .

يشار إلى أن / جيهان صفوت رؤوف من مواليد 29 أغسطس 1933 . تزوجت الرئيس الراحل عندما كان ضابطاً بالجيش في 29 مايو 1949 ، و أنجبت منه 3 بنات هن / لبنى و / نهى و / جيهان ، و ولد واحد هو / جمال .
حصلت على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 1977، و ماجستير في الأدب المقارن عام 1980، ثم نالت الدكتوراه عام 1986، و عملت بهيئة التدريس في جامعة القاهرة .
كما تعمل حالياً كأستاذ زائر في الجامعة الأميركية بالقاهرة ، و محاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية . أسست جمعية الوفاء و الأمل لمحاربي أكتوبر ، و كانت من الداعمات لتعليم المرأة و حصولها على حقوقها في المجتمع المصري .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى