أخبار

“يونيتامس” ترحب بالاتفاق السياسي السوداني

الخرطوم – تسامح نيوز

رحبت البعثة الاممية اليونيتامس بالسودان بالإعلان المبدئي الذي تمّ اليوم عن اتفاق بين الفريق أوّل عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك للتوصل إلى توافق حول حلّ الأزمة الدستورية والسياسية التي كانت تهدّد استقرار البلاد.
وشدد البيان الصادر من البعثة الذي تحصل عليه نبض السودان  على ضرورة حماية النظام الدستوري للحفاظ على الحريات الأساسية للعمل السياسي وحرية التعبير والتجمع السلمي.

وأكد على احتياج شركاء الانتقال إلى معالجة القضايا العالقة على وجه السرعة لإكمال الانتقال السياسي بطريقة شاملة، مع احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون.

ودعت يونتاميس جميع أطراف العملية السياسية في السودان إلى ضمّ أصوات الشباب لتلبية مطالب الشعب السوداني ، والحفاظ على المشاركة الهادفة للمرأة والنهوض بحقوقها التي اكتسبتها بشق الأنفس ودورها في التحول الديمقراطي.
و تأسفت البعثة لفقدان أرواح الكثير من السودانيين خلال الأسابيع الماضية،  وبحسب الاتفاق الموقع اليوم، أكدت بعثة يونتاميس على الحاجة إلى تحقيقات شفافة ومساءلة لضمان العدالة لأرواح هؤلاء الضحايا.
وشدد البيان على إطلاق سراح جميع المعتقلين في 25 أكتوبر أو بعد ذلك على الفور، كبادرة أولى لتنفيذ هذا الاتفاق ويجب معالجة شواغلهم بما يضمن تحقيق أهداف الثورة السودانية ، وزاد يجب حثّ جميع أصحاب المصلحة السودانيين على المشاركة البناءة وبحسن نية لاستعادة النظام الدستوري والعملية الانتقالية.

وأكدت يونيتامس على استعدادها الدائم  لتقديم الدعم اللازم خلال العملية الانتقالية لتحقيق نجاح الانتقال الشامل وتحقيق تطلعات الشعب السوداني نحو السلام والتنمية الشاملة والديمقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى