المقالات

د طارق محمد عمر يكتب:العلاقات الإسرائيلية السعودية

تسامح نيوز | الخرطوم

السعودية جمع سعد وهي اسم مشتق من السعادة ومعناه الحظوظ السعيدة.. وهو منسوب إلى الشيخ / سعود بن محمد آل مقرن.

عاصمة السعودية هي الرياض.. والرياض جمع روضة وتعني الأراضي الخضراء الخصبة . وقبلها كانت العاصمة جدة بفتح الجيم لأن أرضها ضمت رفاة ام البشر وجدتهم حواء زوج آدم عليهما السلام.

لايوجد تمثيل دبلوماسي بين تل أبيب والرياض رغم وساطات العالم الغربي لأن السعودية اشترطت قياَم دولة فلسطينية ذات سيادة شرطا للتطبيع .. وظلت تنفي اية صلة تربطها بإسرائيل.

لكن قادة إسرائيل وإعلامها يتحدثون عن علاقات عسكرية واستخبارية وأمنية بين البلدين في إطار مكافحة نشاط الإسلاميين المتشددين من الشيعة والسنة .. كذلك يتحدثون عن خطط اقتصادية تهدف لضخ كميات من النفط السعودي من ميناء ينبع إلى إيلات ومنها إلى عسقلان المطل على البحر الأبيض المتوسط.. ذلك من خلال أنبوب طوله آلاف الكيلومترات.

كما تحدث الإعلام الإسرائيلي عن أن المخابرات ( الموساد) هو من ملك معلومات عن وجود نشاط لمتشددين من حماس مقيمين في السعودية مما أدى لاعتقالهم ومحاكمتهم بالسجن لمدد طويلة ومتوسطة وتبرئة آخرين .. لكني أرجح تمليك الموساد تلك المعلومات لشخص على صلة بالأمن السعودي دون إظهار مصدرها الإسرائيلي والا لارتابت السلطات السعودية في الأمر .

منذ أشهر سمحت سلطة الطيران السعودي بعبور الطائرات الإسرائيلية والأجنبية المتجهة إلى ومن إسرائيل الأجواء السعودية.. والمعروف عرفا وقانون أن من حق الطائرة المسموح لها بعبور الأجواء الهبوط الاضطراري للصيانة والتزود بالوقود ونحو ذلك.. عليه يتوقع السماح للطائرات الإسرائيلية بنقل الحجاج والمعتمرين الإسرائيليين والمقيمين فيها تيسيرا لهم.

د. طارق محمد عمر.

الخرطوم في يوم الجمعة ١٤ أبريل ٢٠٢٣.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى