مواضيع هامة

السودان حاضر بقوة بالقمة الاسلامية

بانجول _تسامح نيوز

ترأس السيد السفير حسين عوض علي وزير الخارجية المكلف وفد السودان   للدورة الخامسة عشر لمؤتمر القمة الإسلامية لمنظمة التعاون الإسلامي يوم السبت التي انعقدت امس السبت ٤ مايو ٢٠٢٤ ببانجول، غامبيا.

وقدم السيد الوزير خطاب  السودان أمام القمة مستعرضا الأوضاع الحالية في السودان والدور الدستوري الذي تضطلع به القوات المسلحة في الحفاظ على أمن واستقرار ووحدة أراضيه في مواجهة المليشيا الإرهابية. وأشار السيد الوزبر للانتهاكات الصارخة للقوانين والأعراف الدولية من قبل المليشيا الإرهابية. كما ركزت الكلمة على ضرورة احترام سيادة السودان ، ورفض اي تدخل في شوونه الهاصة او تقديم اي دعم للمليشيا الإرهابية .

وطالب بيان السودان الدول الصديقة والشقيقة بتقديم المساعدات الطبية والاغاثية وتوفير الدعم الانساني الطاريء ، لتخفيف التداعيات الإنسانية والصحية على المواطنين السودانيين، عبر الاجهزة المتخصصة والتابعة للمنظمة.

من جانب أخر تناول السيدالوزير خلال خطابه  تطورات الاوضاع الخطيرة في فلسطين في ظل الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة علي الشعب الفلسطيني. وجدد موقف السودان الثابت في دعم خيارات الشعب الفلسطيني، كما دعا الدول الأعضاء والأمانة العامة للمنظمة لتكثيف الجهود للتصدي لهذه الاعتداءات والوصول لوقف فوري لإطلاق النار وضمان إيصال المساعدات الاغاثية والانسانية للشعب الفلسطيني..

صدر عن القمة “إعلان بانجول” والبيان الختامي للقمة والذي تضمن تأكيد تضامن الدول الأعضاء مع الشعب السوداني، وشدد على أهمية صون أمن واستقرار واحترام وحدة وسيادة السودان وسلامة أراضيه، وحذر من أي تدخل خارجي في السودان، مع وجوب الحفاظ على تماسك مؤسسات الدولة في السودان. وناشد المؤتمر الدول الأعضاء والمؤسسات المالية التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي للنظر في إنشاء صندوق يساهم في إعادة تعمير ما دمرته الحرب لتشمل مشاريع البنى التحتية والتعليم والصحة والمرافق العامة. وباقتراح من السودان تضمن البيان ضرورة دعم وتمويل مشروعات الاسر الفقيرة والمرأة خاصة في مناطق الهشاشة في الدول الأعضاء والتي تشهد صراعات مسلحة أو خرجت لتوها من النزاعات واعتماد استراتيجية للتنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى