أخبار

صحة الشمالية توضح ملابسات إيقاف التأمين الصحي بمستشفى الوفاق القطري

الخرطوم :  تسامح نيوز

كشفت وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالولاية الشمالية عبر بيان لها عن ملابسات توقف خدمة التأمين الصحي والطوارئ المجانية بمستشفى الوفاق القطري بمحلية الدبه .

وجاء في البيان انه تم إنشاء مستشفي الوفاق القطري بموجب بروتوكول بين وزارة الصحة الولائية ومجموعة الاخوة السبعة الموقع في ٢٠١٦/٢/١٨م وقع عنه والي الولاية الشمالية الاسبق الأستاذ/ عادل عوض سلمان حيث نص البروتوكول على مدة (١٠) سنوات قابلة للتجديد خمسة سنوات أخرى، وتم بموجبه منح المستشفي قطعة أرض وتم إدخال العربات والمعدات بدون ضرائب وجمارك ومنحه أيضاً ادوية الطوارئ مجاناً وتجفيف مستشفي الإنقاذ و مستشفى تنقسي وإلحاق كوادرها لمستشفي الوفاق وتوظيف نصيب ادوية المستشفيين لمستشفي الوفاق فضلاً عن مدها بأدوية الطوارىء و الإمداد الدوائي من الصندوق، وأدوية الاطفال دون سن الخامسة والمحاليل الطبية مجانية، والمحاليل المدعوم بسعر التكلفه بالإضافة إلى منحها قطعة أرض للإستثمار حتي يرجع عائدها للمستشفى.

واضاف البيات بموجب الإتفاق المبرم تقدم مستشفي الوفاق خدمات طبية مجانية للمواطنين المؤمن عليهم وتتحمل الحكومة جزء كبير من النفقات، ومتى ما طلب من الوزارة يتم توفير كوادر وخدمات الطوارئ مجاناً.
اشادت وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالولاية الشمالية بدور مستشفي الوفاق القطري خاصة أيام الحميات في استقبال الحالات، و المرضي حيث تم استقبالهم مجاناً،وظلت المستشفي تقوم بادوار كبيره جداً، وتعرب وزارة الصحة عن أملها بأن يمضي العمل بذات النهج لحين إنقضاء المده وتؤكد حرصها على مراجعة العقد المبرم ووضع رؤية جديدة.
و اكدت وزارة الصحة على أهمية التأمين الصحي بوصفه عامل اساسي في تسهيل تقديم الخدمات العلاجية وتوضح بأن خدمة التأمين بمستشفي الوفاق القطري (أ) وبنفس مستوي الخدمة بمستشفى دنقلا التخصصي حيث تم توحيد أسعار التأمين في كل الولاية بذات الأسعار المجازه في المالية الأمر الذي وجد قبول ورضى الكوادر ومتلقى الخدمة.

وتبين الوزارة أن التأمين وفر محاليل بواقع (٢١ مليون) من الوكيل مباشرة وتتكفل الوزارة بدفع ٧٥ % والمواطن ٢٥ %، إذن المستشفي المعني غير متضرر من ذلك، ولا يخسر في عملية التأمين، كما توفر الوزارة للمستشفي المحاليل وأدوية الطوارئ المجانية وأدوية الأطفال ومعينات العمليات بسعر التكلفة والدواء من الصندوق مدعوم بسعر التكلفة.

واشارت وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية أن المدير الجديد لمستشفي الوفاق القطري رفض تماماً خدمة التأمين بالمستشفي وقام بإيقافها دون الرجوع لوزارة الصحة والتنمية الإجتماعية ، وتلقت الوزارة في هذا الصدد العديد من شكاوي المواطنين الأمر الذي يُعد خرقاً واضحاً لبنود الاتفاق، وبالرغم من طلب الوزارة له الإلتزام بالمواثيق والعهود الموقعه حتى لايتضرر المواطن إلا انه رفض ذلك.
و أصدرت والي الولاية قراراً تم بموجبه تكوين لجنة من أمين عام الحكومة ومدير عام الصحة، والمستشار القانوني ومستشار الوالي، والمدير التنفيذي لمحلية الدبة ولجان المقاومة، لمقابلة مدير المستشفي إلا أن الأخير في بادئ الأمر رفض مقابلة الوفد عدا مدير عام الصحة، ولكن بعد مكوث الوفد لفترة زمنية وافق مدير المستشفى على الجلوس للإجتماع بعد توضيح أن اللجنة جاءت بناءاً على قرار صادر من والي الولاية، ولكنه رغم ذلك جدد خلال الإجتماع رفضه الإلتزام بالمواثيق.
كما حدث خلاف بين لجان الخدمات وتأمين المستشفى وتم رفع الأمر لمدير شرطة الولاية والية الشمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى