أخبار

الدفاع المدني يحذر ..خروج النيل من مجراه الرئيسي

الخرطوم: تسامح نيوز

أكدت إدارة الدفاع المدني، أن جميع القطاعات ستشهد إرتفاع في المناسيب بزيادة 15سم وعليه سوف يكون يوم غدا البداية التدريجية لخروج المياه من المجري الرئيس للنيل وروافده للسهول الفيضية موجها غرف الطوارئ بالمركز والولايات مراقبة جميع مراحل الفيضان عبر التدخلات السريعة لمعالجة التأثيرات للقطاعات المختلفة حفاظا علي سلامة أرواح وممتلكات المواطنين.

وأوضح اللواء شرطة حقوقي أحمد عمر سعيد مدير الإدارة العامة للدفاع االمدني، أن المناطق الحالية المتأثرة بالسيول والفيضانات والتي تتعامل معها قوات الدفاع المدني هي محلية الفاو بولاية القضارف ومنطقة عد الفرسان بولاية جنوب دارفور ومحلية المناقل بولاية الجزيرة.

وفيما يخص موقف الأمطار فقد أوضح اللواء سعيد بانه قد هطلت أمطار بولاية جنوب كردفان في محليات كادوقلي بنسبة 25ملم أبو جبيهة بنسبة 8 ملم الدلنج بنسبة 21 ملم و لم تحدث اي أضرار في الارواح والممتلكات.

وكشف عن هطول أمطار بمعدلات خفيفة مصحوبة بنشاط للرياح متوسطة السرعة بولاية شمال دارفورمضيفا بأن منسوب النيل الأزرق في محطة ود مدني قد سجل 18،90م من دون هطول أمطار بالمنطقة بينما سجل منسوب النيل في محطة ود العباس بولاية سنار 16،52م بزيادة32سم عن الأمس ولا يوجد أثر لهطول أمطار بالولاية.

وأوضح سعيد أن العمل مستمر لتوسعة الجسر الواقي لمدينة سنجة تحسبا ومنعا لإنهياره لاسيما بعد دخول مياه النيل الأزرق في إتجاه الضفة الشرقية لمجاري تصريف المياه الخاصة بمناطق مينا ورونقا وشاشينا مع عدم تأثر تلك المناطق في الوقت الراهن فيما سجل نهر عطبرة نسبة 14،52م دون أي زيادة عن يوم أمس وقد سجل منسوب النيل الأزرق 14،98م بزيادة 6سم عن الامس.

أما فيما يلي ولاية النيل الأزرق من الملاحظ تزايد تدفق نسبة المياه لتسجل نسبة قراءة 12،88م وحجم الماء الوارد الي خزان الروصيرص 558، 3 م الأمر الذي أدي الي فتح 5بوابات في الأسفل بنسبة 85% بالإضافة لفتح 3 بوابات في الأعلي بارتفاع 7م.

وأشار مدير الدفاع المدني إلي إستمرار قوات الدفاع المدني في عمليات شفط المياه بمدينة الفاو والمساهمة في حل مشكلة مياه الشرب عن طريق تخصيص 2عربة تانكرلإمداد الأحياء لحين حل المشكلة جزريا كاشفا أن منسوب نهر الرهد قد سجل نسبة 7،39م.

وقال أن السيول والفيضانات التي إجتاحت خور القعرة قد أدت الي إنقطاع الطريق القومي قطاع الدمازين أبو حجار موكدا أن جهود قوات الدفاع المدني مستمرة لإعادة الأمور الي مسارها الصحيح.

وجدد تحذيراته للمواطنين بأخذ الحيطة والحءر و الانصياع لتوجيهات قوات الدفاع المدني والتقيد بالاحترازات وإجراءات الأمن والسلامة الموضوعة من قبل الدفاع المدني حرصا علي سلامتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى