تحقيقات وتقارير

العام الدراسي يبدأ بمخاض الإضراب والتربية تكشف عن (3) ملايين طفل خارج التعليم و(4) مليون أمي

الخرطوم – تسامح نيوز

يكتنف الغموض فضاء الخرطوم الملبدة بالغيوم أحداث شرق السودان، وشائعات الأنقلاب المزعوم من جهات مجهولة يوم امس وتباين الأراء حول دخول بعض المعلمين في إضراب جزئي مع بداية العام الدراسي الجديد بالولاية .
في هذه الأثناء كشفت وزيرة التربية والتعليم المكلفة تماضر الطريفي ان عدد الأميين في الفئة العمرية من (15- 45) بلغ ” 4″ مليون أمي، بجانب ما يزيد عن (3) ملايين طفل خارج المؤسسات التعليمية، مشيرة إلى أن المجلس القومي لتعليم الكبار بات قلقا من تنامي مستوى الأمية داخل الأسرة في السودان بالرغم من الجهود الكبيرة المبذولة بين المجلس القومي واليونيسكو ،والتي تمكنت من محو أمية( 15) ألف طلاب وطالبة جلسوا إلى أمتحان شهادة الأساس هذا العام.
ويرى عدد من الخبراء في إدارة المناهج التربوية بان الغموض يكتنف استمرار العام الدراسي الحالي الذي بدأ أمس الأثنين بمخاض عسير من شعارات كتبت في وسائط التواصل الأجتماعي، “مرتب ضعيف .. طبشيرة تقيف “، و شعار آخر مكتوب بالبنط العريض” أن الإضراب حق للمعلم -أنا مضرب” الأمر الذي يكشف التحديات التي بدأت تلوح في الأفق وربما تؤدي إلى عرقلة العام الدراسي في عدد من الولايات بسبب الإنفلات الأمني في شرق السودان وغرب ووسط دارفور وغرب كردفان.
ويعتقد عدد من خبراء علم النفس التربوي ان البيئة المدرسية في عدد من المدارس بولايات السودان المختلفة غير مهيئة لأستقبال الطلاب في ظل السيول والأمطار والفيضانات من جهة، وتأخير طباعة الكتاب المدرسي ، والإضراب الجزئي للمعلمين بسب عدم تنفيذ قرار مفارقات الأجور من جهة أخرى بالإضافة إلى الضغوطات الإقتصادية وتنامى ظاهرة الفقر المدقع وسط المعلمين الذين باتوا يصرخوا من التضخم الأقتصادي.
وفي ذات السياق وصفت سكرتارية تسيير نقابة المعلمين الاصوات التي نادت بإضراب مع بداية العام الدراسي الجديد وتحرض المعلمين بالإضراب المفتوح في الثامن من أكتوبر المقبل بأنهم من فلول النظام السابق والثورة المضادة، يحاول الاصطياد في المياه الآسنة لأحداث البلبلة وسط اولياء الأمور للخروج ضد حكومة الجوع والذل والهوان.
يأتي هذا الإضراب للمعلمين في بعض المدارس الحكومية بولاية الخرطوم في الوقت الذي تقود فيها الحكومة اجتماعات مارثونية مع زعماء الإدارة الأهلية لقبائل وعموديات شرق السودان من الإنفلات تماشيا مع مبادرة معلمين ومعلمات السودان ” قوتنا في وحدتنا”لحلحة تشوهات الهيكل الراتبي قبل الدخول في إضراب مفتوح في الثامن من اكتوبر المقبل في حال لم تستجب الحكومة لمطالبها.
واعرب عدد من اولياء أمور الطلاب في المدارس الخاصة عن بالغ غضبه للزيادة الفاحشة في الرسوم الدراسية بنسبة أكثر من (150%) من العام الماضي دون مراعاة لظروف الأسر والجوانب التربوية مطالبين من الحكومة الإنتقالية التدخل لوقف العبث في إدارة التعليم الخاص بوضع ضوابط تلزم المؤسسات التعليمية الخاصة بتنفيذ الضوابط التربوية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى