أخبار

افتتاح مياه “عيال بخيت بغرب كردفان 

إفتتح اليوم د.جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الإقتصادي الخط الناقل للمياه من منطقة (أم البدري) إلى (عيال بخيت) بالريف الشمالي والشمالي الغربي لمحليتي النهود والخوي بولاية غرب كردفان بطول (٧٠) كيلومتر و الممول من بنك التنمية الأفريقي بقيمة ٢٢ مليون يورو والذي عرف بمشروع القرن لأهميته لسكان المنطقة.

الجدير بالذكر أن الخط مزود بأحدث المعدات و تم تنفيذه بواسطة جهات خبيره حيث تتم مراقبة حركة إنسياب المياه إلكترونيا عبر برج المراقبة الذي تم تزويده بأحدث الأجهزة الرقمية، لضمان كفاءة ضخ المياه وجودة التشغيل.

و أوضح منسق المشروع أن الـ(24)كيلو الأولى من الخط تم تصميمها بموسير(12) بوصة، فيما تم تصميم الـ(24) كيلومتر الثانية بمواسير(10) بوصة والـ(17) كيلومتر الإخيرة صممت بمواسير(8) بوصة وذلك حسب المتطلبات الفنية لإنسياب الماء.

و في كلمته بمنطقة أم البدري عقب الإفتتاح مُباشرة قال د.جبريل أن معاناة أهالي المنطقة غرب كردفان تطاولت منذ إستقلال السودان و حان الوقت لمعالجة أزمة المياه، و أضاف أن ذلك لن يتحقق إلا بوجود شراكات محلية و إقليمية دولية من الجهات التمويلية . و شكر أهالي المنطقة على الصبر الشديد و التعاون الذي أبدوه مع سكان المنطقة .

و أتجه سيادته مباشرةً بصحبة وزير الري و الموارد المائية إلي منطقة عيال بخيت و التي ينتهي فيها الخط الناقل ليتفقد محطة الآبار حيث قام موظفو شركة ويلز بشرح وافي للتكنولوجيا المستخدمة للوفد الزائر ، و من ثم إتجه لمخاطبة جماهير المنطقة الذين أحتشدوا مستقبلين للوفد الزائر . و في خطابه قال سعادته ان وزارته تتجه لتعميم فكرة الآبار لتعم كل كردفان لتنهي المشكلة الأزلية ألا و هي العطش ، و بدأ خطابه بأن الله تعالي قال : و جعلنا من الماء كل شئٍّ حي .

ثم أختتم زيارته بدعوة غداء من والي غرب كردفان بإستراحة عيال بخيت و هنالك قابل أعيان المنطقة و حثهم على بذل الجهود و التواصل مع الحكومة لتذليل كل الصعاب التي تقف أمام الصادر الحمري حيث ان المنطقة تعتبر مورد اساسي لصادر الماشية و خصوصاً الضأن الحمري .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى