أخبار

دولة أوروبية تغير اسم عاصمتها

تسامح نيوز – الخرطوم


 

 

 

 

 

 

وقع رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، اليوم السبت، قانونا تعاد بموجبه تسمية عاصمة البلاد باسم “آستانا”، بعد 3 أعوام من تغييره.

 

وأطلقت كازاخستان على عاصمتها اسم “نور سلطان” في مارس/آذار 2019، على اسم الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف، الذي غادر السلطة في العام نفسه.

 

وقالت الرئاسة الكازاخية، على موقعها اليوم السبت، إن الرئيس توكاييف وقّع هذا القانون الذي يتضمن تعديلات دستورية تحدد أيضا مدة الرئاسة بسبع سنوات غير قابلة للتجديد، بعدما كانت خمس سنوات قابلة للتجديد مرتين على التوالي.

 

 

 

وكان برلمان كازاخستان قد أقر أمس الجمعة هذه التعديلات.

 

وفي الأول من سبتمبر/أيلول الجاري أعلن الرئيس توكاييف تأييده تقليص الولاية إلى7 سنوات غير قابلة للتجديد، واقترح أيضا إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في الخريف المقبل، وهو الاقتراح الذي لم يتم تأكيده رسميا حتى الآن.

 

وحكم نزارباييف (82 عاما) الجمهورية السوفياتية السابقة بقبضة حديد منذ استقلالها عام 1991 حتى استقالته عام 2019.

 

وتسلم الرئيس الجديد قاسم جومارت توكاييف (69 عاما) السلطة بعد الاستقالة المفاجئة لسلفه، ونأى بنفسه تدريجيا من إرث نزارباييف عبر إجراء إصلاحات واستبعاد المعسكر النافذ للرئيس السابق.

 

وتجلى هذا المنعطف إثر أعمال شغب دامية هزت كازاخستان في يناير/كانون الثاني الماضي الفائت، علما أن أسبابها لا تزال غامضة.

 

وتخلى نور سلطان نزارباييف خصوصا عن لقبه “زعيم الأمة”، وتم استبعاد عدد من المقربين منه من مناصب حساسة، وأوقف نجل أحد أشقائه بتهمة اختلاس أموال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى