الصحة

إفتتاح مركز لتطعيم الحجاج والمعتمرين بلقاحات كوفيد-19

الخرطوم /تسامح نيوز 

افتتحت وزارة الصحة الإتحادية الثلاثاء بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف مركز لتطعيم الحجاج والمعتمرين بلقاح كوفيد-19. بالمجلس الأعلى للحج والعمرة بالخرطوم؛ وذلك ضمن الحملة القومية للتطعيم ضد كوفيد-19.
و يهدف المركز لتسير وتسهيل إجراءات التطعيم للحجاج والمعتمرين، كما تسعى الوزارة من خلال هذا المركز وبالتعاون مع المجلس الأعلى للحج والعمرة إلى توحيد كافة الخدمات في نافذة واحدة من إجراءات التسجيل والتوثيق واستخراج شهادات التطعيم.
وأكدت مدير إدارة صحة الأم والطفل بوزارة الصحة الإتحادية د. أسمهان الخير على حرص الوزارة لزيادة وتيرة التطعيم و التوسع في تحصين المجتمع، كما شددت على حاجة الوزارة للتعاون مع المؤسسات والإدارات المختلفة لتسهيل إجراءات التطعيم لكافة الفئات المستهدفة. مع تأكيدها على جودة ومأمونية اللقاحات و إجازتها من قبل منظمة الصحة العالمية.
وفي الأثناء اعتبر وكيل وزارة الشؤون الدينية والأوقاف سليمان محمدي بشار، أن افتتاح مركز شامل مخصص للحجاج والمعتمرين يعد خطوة ونقلة توفر لهم الكثير فيما يلي الحصول على اللقاح وإكمال كل الإجراءات في مكان واحد، وأشار إلى أن المركز يمكن أن يساهم في تخفيف الأعباء على المواطنين.
ومن جانبه تقدم الأمين العام للمجلس الأعلى للحج والعمرة منتصر عباس بالثناء لوزارة الصحة للتجاوب الكبير في إفتتاح مركز لتطعيم الحجاج والمعتمرين وتوقع تعميم الفكرة لتشمل كل الولايات وذلك لتسهيل عملية التطعيم واستخراج الشهادات. وكشف عن عملهم على قاعدة بيانات كاملة توفر كل المعلومات عن الحجاج والمعتمرين ويمكن أن تكون هذه القاعدة نواه تساعد وزارة الصحة، ونبه إلى أن المركز الجديد سوف يكون مراقب من الوزارة والمجلس في تقديم خدماته للمستفيدين وذلك لقطع الطريق أمام السماسرة.
َواستطرد بالقول “إن افتتاح مركز التطعيم هو واحد من أنشطة المجلس والوزارة لحل كل الإشكاليات التي تواجه المعتمرين والحجاج”، وأشار إلى أن مشكلة الحجاج التاريخية هي التكدس والتأخير في إكمال الإجراءات فضلاً عن جائحة كوفيد-19 في الفترة الراهنة وأن مركز التطعيم هذا يحل المشاكل العالقة، مشيراً إلى أن الوزارة قامت بإصدار إلغاء العديد من الرسوم التي يدفعها الحجاج، ونبه إلى أنهم يسعون لحل كل الاشكاليات ومعالجة قضية المواني والتنسيق لوضع لوائح تحافظ على حقوقهم وتنظيم القطاع. وهناك إتجاه لحل مشكلة التحويلات المالية للحجاج و المعتمرين . على حد قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى