أخبار

مؤتمر صحفي عاصف للجنة الترتيبات الامنية

الخرطوم : تسامح نيوز.

أجمع متحدثو اللجنة  العسكرية العليا المشتركة للترتيبات الامنية اليوم ،على الالتزام  باتفاق جوبا للسلام والتمسك ببنوده  وذلك إنطلاقا من تأكيدات خلو سجل المراقبين العسكريين  من تسجيل خرق أمني واحد في هذا الخصوص .

وأوضح الفريق  دكتور  سليمان صندل حقار الرئيس المناوب للجنة العسكرية العليا  في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة في منبر  وكالة  السودان للأنباء  ظهر اليوم ان المقصود بعدم وجود خرق للاتفاق  هو ان الجانبين الجيش والحركات المسلحة  لم تشهد حالات اشتباكات  بينهما مشيرا الى ان ما يتم من حالات انفلات في بعض الاماكن هو حالات فردية  معزولة .

وفي سياق متصل دعا صندل كافة الاطراف التي لم توقع على اتفاق سلام جوبا – عبد الواحد محمد نور ، وعبد العزيز الحلو – للاسراع بالإنضمام لركب السلام مشيرا الى انهم بقلوب مفتوحة مستعدون  لإنضمامهم  لعملية تفاوض حتى لو إقتضى  الامر إعادة النظر في الاتفاق الحالي برمته  وتشكيله على أساس جديد .
وفي ذات المنحى  اشار صندل الى ان عملية  التسريح والدمج  والدعم اللوجستي ونزع السلاح مكلفة للغاية وتتطلب  توفير دعم مادي  داعيا المجتمع الدولي للإسهام في توفير ذلك الدعم المالي لاكمال تنفيذ كافة  بنود الاتفاق .
وفي رد لسؤال لسونا عن  هل تم البحث في جانب “تغيير العقيدة  القتالية للجيش” اجاب ان عملية تغيير العقيدة  العسكرية تتطلب التروي وإبجاد آلية تعني بالجانب القانوني  وإعادة التأهيل النفسي والمعنوي  ومن ثم ايجاد الرؤية  التي من شانها  استيعاب كافة المتغيرات  في هذا المنحى .
وفي ذات المنحى قال ممثل دولة جنوب السودان في اللجنة  اريل لور إن عملية سلام جوبا تسير  بشكل جيد ولا يوجد خرق  وانهم كمراقبين متواجدين في كافة قطاعات المراقبة  المحددة.
من جانبه أكد اللواء  عبد الرحمن عبد الحميد ابراهيم  على ضرورة التفاف الجميع من أجل  جلب الدعم المادي  الدولي اللازم  لتحقيق إنفاذ اتفاق جوبا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى