غير مصنفأخبار

تحذيرات أممية من ارتفاع درجات الحرارة في العالم

متابعات -تسامح نيوز

تحذيرات أممية من ارتفاع درجات الحرارة في العالم

حذرت الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، سيليست ساولو، من أن ارتفاع درجات حرارة العالم قد يصل إلى 3 درجات مئوية فوق مستويات ما قبل عصر الصناعة هذا القرن، مشددة على أن التكنولوجيا الجديدة والذكاء الاصطناعي يوفران الفرصة لتنفيذ الإجراءات الجذرية اللازمة لمكافحة هذه “الأزمة الوجودية”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الأربعاء الماضي في العاصمة السويسرية جنيف، عقب إصدار تقرير أممي مشترك بعنوان “متحدون في العلوم”، والذي قدم تقييما صارخا مفاده أن تركيزات الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي القياسية ستؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية مما يعكس مكاسب التنمية ويهدد رفاه الناس والكوكب.

وقالت السيدة ساولو: “العلم واضح: نحن بعيدون عن تحقيق أهداف المناخ العالمية. كان عام 2023 هو العام الأكثر دفئا على الإطلاق بهامش ضخم. وتقول مجموعات البيانات الدولية الرائدة أن الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024 هي أيضا الأكثر دفئا على الإطلاق”.

ودعت إلى “العمل العاجل والطموح” لدعم التنمية المستدامة والعمل المناخي والحد من مخاطر الكوارث لأن “القرارات التي نتخذها اليوم قد تكون الفارق بين الانهيار أو الاختراق إلى عالم أفضل في المستقبل”.

أشارت السيدة ساولو إلى أن الأحوال الجوية القاسية “تحدث دمارا كبيرا في حياتنا واقتصاداتنا”. وجاءت تعليقاتها على خلفية حرائق الغابات المميتة في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية والبرتغال، إلى جانب الفيضانات الكارثية في وسط أوروبا المرتبطة بالعاصفة بوريس التي غمرت أجزاء من النمسا وجمهورية التشيك والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا، والفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن الإعصار ياغي والتي دمرت فيتنام وميانمار ولاوس وتايلاند.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى