أخبار

عبدالتواب: حميدتي يطلع بدور مهم في تعافي دارفور

تسامح نيوز | الخرطوم 

امتدح الخبير والمحلل السياسي الدكتور سليمان عبد التواب الجهود الواضحة التي يبذلها نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي، من أجل تعافي دارفور.
وقال إن النائب حميدتي اطلع بدور مهم في عملية الاستقرار من خلال جهوده في عودة النازحين ورتق النسيج الاجتماعي ، مبينا أن قوات الدعم السريع تقوم بحراسة وتأمين قرى العودة الطوعية ومنع التعديات والاحتكاكات بين الرعاة والمزارعين وفتح المسارات وتنظيم مؤتمرات الصلح بين القبائل في دارفور، كما تقوم لجنة السلم والمصالحات بالدعم السريع بتوقيع اتفاقيات المصالحات وتنفيذ بنودها.
وأشار في هذا الصدد إلى الدور الكبير للجنة لان جلوسها مع المكونات المجتمعية والمساعدة في عملية الاستقرار ورتق النسيج الاجتماعي وتنفيذ بنود اتفاق المصالحات مما أدى إلى استقرار الاوضاع الامنية وعودة النازحين ونجاح الموسم الزراعي وتأمين موسم الحصاد، .
وعزا نجاح الموسم الزراعي الحالي في دارفور وخاصة في ولاية غرب دارفور، وبدوره إنعكس على تعزيز الوضع الاقتصادي ووفر الامكانيات الاقتصادية، كنتيجة لهذه المصالحات بين القبائل التي وقعها ورعاها النائب حميدتي.
وأكد أن هذه المصالحات حقنت الدماء بين السودانين ورتقت النسيج الإجتماعي كما حدث في محلية بليل بجنوب دارفور بين الداجو والرزيقات والجنينة بغرب دارفور بين المساليت والقبائل العربية، مشيرا إلى دور هذه المصالحات في تعافي دارفور.
وأوضح ان لجنة السِلم والمصالحات بقوات الدعم السريع قدمت نموذج يحتذي في حل جذور المشاكل.
وقال إن جهود اللجنة وجدت قبول وارتياح تام في إعادة الاستقرار والأمن والتعايتش لدارفور ، ووقف العدائيات بين القبائل في المنطقة وتعزيز عملية التعايش.
واشار الى أن كثير من الإدارات الأهلية هذه الجهود باعتبارها أعادت
التعافي، ويمثل نموذج يحتذي في تحقيق السلام الاجتماعي وفي صالح الاستقرار والتعايش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى