أخبار

السودان يتصدر الدول العربية بارتفاع حجم الدين

تسامح نيوز

 

 

 

تجاوزت ديون حكومات الدول العربية في عام 2022، ما يزيد عن 1.5 تريليون دولار نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.
وكانت السودان ثامن أكبر دولة مستدينة في قائمة الدول العربية، لكنها الأولى نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي، بحجم ديون 89 مليار دولار يعادل 284% من حجم الناتج المحلي السنوي.

وكانت السعودية ثاني أكبر الدول العربية من حيث قيمة الدين العام بـ250.7 مليار دولار.
وجاءت الإمارات ثالثا بقيمة دين عام بلغت 158.9 مليار دولار، ذلك بحسب بيانات صندوق النقد الدولي، التي نقلتها الشرق السعودية، الذي أشار إلى عدم توفر البيانات المتعلقة بكل من لبنان وسوريا وليبيا والصومال.
وحلت الجزائر كثالث أكبر دولة مستدينة بـ110 مليارات دولار وبنسبة 57% من حجم الاقتصاد، ثم العراق بـ104 مليارات دولار وبنسبة 35% من حجم الاقتصاد، وقطر بـ103.8 مليار دولار وبنسبة 46% من قوة الاقتصاد، ثم المغرب بـ102 مليار دولار و77% من قوة الاقتصاد.
واستهل العالم السنة الحالية 2022 بصورة قللت من الآمال بنمو واعد، مع تصاعد أسعار الطاقة واستمرار الانقطاعات في سلاسل الإمداد التي صاحبها ارتفاع التضخم، ولا سيما في الولايات المتحدة والصين اللتين شهدتا انكماشا مفاجئا لقطاع العقارات، وتباطأ الاستهلاك مقارنة بالتوقعات.
ثم جاءت الحرب التي اندلعت بين روسيا وأوكرانيا، وما صاحبها من إجراءات بين أطرافها، لتوجه ضربة قوية إلى الآمال المتبقية، فقد أكد تقرير آفاق النمو العالمي ارتفاع أسعار الوقود والغذاء في العالم، الذي من المتوقع أن يكون تأثيره الأكبر في الفئات السكانية الضعيفة، وأن يتباطأ النمو العالمي من 6% في 2021 إلى 3.6% في 2022 و2023، وأن يصل التضخم إلى 6% في الاقتصادات المتقدمة وقريبا من 9% في الاقتصادات الناشئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى