المنوعات

عاجل … بعثة بحثية تبحر من إسرائيل إلى بورتسودان

رصد : تسامح نيوز

أبحرت بعثة علمية يديرها باحث إسرائيلي الثلاثاء من مدينة إيلات الجنوبية باتجاه بورتسودان لتطلق مشروعاً مشتركاً مع باحثين سودانيين من شأنه المساعدة في الحفاظ على الشعاب المرجانية الفريدة في البحر الأحمر.

وفي حين تتعرض الشعب المرجانية حول العالم للابيضاض نتيجة تغير المناخ ظلّت الشعاب المرجانية شمالي البحر الأحمر حيث يقع خليج العقبة، في وضع مستقر بسبب مقاومتها الفريدة للحرارة.

ويرأس البعثة البحثية ماعوز فاين من المعهد الدولي للعلوم البحرية في إيلات الذي قدم بحثه حول تحمُّل الشعاب المرجانية في شمال البحر الأحمر.

وخلص فاين إلى أن الشعاب المرجانية شمالي البحر الأحمر شهدت شكلاً من أشكال “الانتقاء الحراري” في رحلتها من المحيط الهندي عبر المياه الدافئة قبل آلاف السنين.

وكان فاين شدد على ضرورة إجراء دراسة شاملة للشعاب المرجانية في البحر الأحمر لفهم الاختلاف من الشمال إلى الجنوب بشكل كامل.

لكن مثل هذه الدراسة واجهت عقبات دبلوماسية تمثّلت في رفض دول عربية مطلّة على جنوب البحر الأحمر التعاون مع إسرائيل.

وسهّل تعاون فاين مع أندرس ميبوم المشارك في إدارة المهمة، وهو من مدرسة البوليتكنيك الفدرالية في لوزان، مشاركة الحكومة السويسرية التي قدّمت الدعم المالي وبذلت جهوداً دبلوماسية للجمع بين إسرائيل ودول عربية في المنطقة.

وقال السفير السويسري لدى إسرائيل جان-دانيال روش لوكالة الصحافة الفرنسية إن التحضير لهذه المهمة بدأ قبل اتفاق التطبيع العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى