تحقيقات وتقارير

خبير يثمن ادوار (القوات المشتركة) في مكافحة المخدرات

الخرطوم تسامح نيوز

 

ثمن الخبير والمحلل الاستراتيجي خير الله الحاج الادوار التي تضطلع بها القوات المشتركة ( الشرطة والدعم السريع والاجهزة الامنية) في مكافحة تهريب المخدرات مشيرا الى احباط شرطة البحر الاحمر بمحلية سواكن محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات المصنعة كانت في طريقها إلى إحدى دول الجوار عبر ميناء سواكن ،وتمكن الشرطة والدعم السريع من ضبط كميات من الحشيش بالاضافة إلى قطعة سلاح بوسط ولاية دارفور.

وعزا الخبير الخير الحاج انتشار المخدرات الى تصاعد عمليات التهريب وعدم سيطرة الدولة على الحدود وغياب الرقابة الى جانب تطور تكنلوجيا الاتصال والمواصلات الذي ساعد بشكل كبير في انتشارها.

وأضاف من العوامل ايضا انتشار الاشخاص الذين يعملون بالمخدرات ويروجون لها في كثير من المناطق،خاصة اماكن تواجد الشباب بالأحياء الفقيرة والمناطق التي تكثر فيها البطالة اضافة الى الحدود الطويلة والمفتوحة بين السودان ودول الجوار التي تشهد توترات أمنية.

وطالب الخبير الحكومة بفرض رقابة وإغلاق الحدود المفتوحة بين دول الجوار لمنع دخولها وتجارتها مع التشديد على المجتمعات والأسر بالاضطلاع بدورها كاملاً لحماية الشباب من الانزلاق نحو هاوية الإدمان .

ويرى المراقبون أن تنامي ظاهرة المخدرات وانتشارها من أكبر المهددات للأمن الاجتماعي لتأثيراتها السالبة على الشباب، باعتبارهم أهم شرائح المجتمع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى