المقالات

صلاح التوم من وين يكتب: نحن كبار

تسامح/الخرطوم

 

 

 

* مشروع الجزيرة فاز مرتين بجائزة النجم الذهبي العالمية من مؤسسة ( جي بأن ) بمدريد كأفضل مشروع في العالم ينتج قطنا عالي الجودة والنقاوة المرة الأولى عام ١٩٨٤ والثانية عام ١٩٩٥ متقدما على ١٠٦ شركة عالمية ..

* الشركة السودانية العربية للدواجن فازت عام ١٩٩٤ على ١٠٥ دولة بجائزة النجمة الذهبية العالمية على منظمة ( B . I . O ) الألمانية العالمية التي تمنحها للمتفوقين في النوعية والتشغيل الانتاحي ..

* نادي قادة العمل التجاري العالمي بباريس – وهو يضم ١٢٠ دولة – منح عام ١٩٩١ شركة الصمغ العربي السودانية جائزته العالمية وهي عبارة عن وسام باعتبارها اقضل شركة في العالم من حيث نوعية الصمغ ..

* المركز العالمي للقمح ومقره المكسيك اشاد عام ١٩٩٠ بالانتاجية العالية لقمح السودان .. ارتفعت الإنتاجية في ٨٩ / ٩٠ من ٤٠٩ الف طن إلى ٨٠٠ الف طن ثم الي ٨٥٧ الف طن في ٩٠ / ٩١ اي بنسبة ٢١٣ % ..

* السكر السوداني احلى سكر .. ونمتلك أكبر مشروعات السكر في العالم ..

* الكروم السوداني اجود الأنواع في العالم .. نسبته من ٥٢ إلى

٥٦ % بينما قياس الجودة العالمية ٤٨ % ..

* السودان ينتج كل إنتاج العالم تقريبا من حب البطيخ ( ٩٨ % ) بينما تنتج مصر والصين ( ٢ % ) لذلك نفرض نحن أسعاره العالمية ..

* أفضل كركدي في العالم في السودان وكركدي الصين وتايلاند اقل جودة ..

* السمسم السوداني الافضل عالميا والاعلام سعرا .. عندما كان طن سمسم الصين والهند والمكسيك يباع ب ٨٠٠ دولار يباع سمسم السودان ب ١٣٠٠ دولار ..

* الذرة الشامية السودانية افضل من الأمريكية لتوفر مادة فيتامين ( أ ) فيها ..

* السودان أكبر منتج للفول السوداني في أفريقيا ..

* السودان ثاني دولة عربية في إنتاج الموز من ١٠ دول ..

* يملك السودان ٤٠ % من الثروة الحيوانية عربيا .. ويعتبر الضأن الحمري لا نظير له عالميا .. والجمال السودانية مشهورة عند العرب بتفوقها في سباقات الهجن .. اما المصريون بالذات تهمهم لحومها ..

* البترول .. الذهب .. المعادن .. الزراعة .. الصناعات .. السياحة .. الثروات المائية والمناخية .. والتربة البكر ..

* تقول الأمم المتحدة ان السودان يمكنه إطعام ١.٣٦ بليون نسمة في العالم .. وجاء في تقرير لمنظمة الأغذية العالمية ان كندا و استراليا والسودان يمكنهم تحقيق اكتفاء ذاتي لغذاء العالم ..

أنعم الله علينا بثروات كبار وابتلانا بسياسيين صغار وهذا امتحان علينا اجتيازه بنجاح ..

 

صلاح التوم من الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى